اجتماع أمني في أنقرة بحث دور المتمردين الاكراد في سوريا

Read this story in English W460

بحث المسؤولون الاتراك الاربعاء أنشطة حزب العمال الكردستاني المتمرد في سوريا، والذي قالت الصحافة التركية أنه يسيطر على العديد من المناطق في شمال هذا البلد الذي يشهد نزاعا داميا.

وقال مكتب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في بيان، أن "التطورات الاخيرة في سوريا وانشطة المنظمة الارهابية الانفصالية في بلادنا وفي الدول المجاورة تم تناولها خلال الاجتماع" برئاسة اردوغان.

وذكرت وكالة أنباء الاناضول ان رئيس اركان الجيش التركي الجنرال نجدت اوزيل ووزير الخارجية احمد داود اوغلو ووزير الداخلية ادريس نعيم شاهين ووزير الدفاع عصمت يلماز ورئيس الاستخبارات حقان فيدان شاركوا في الاجتماع الذي استمر اكثر من ساعتين.

وأضاف البيان: "تمت مناقشة الاجراءات الاضافية الواجب اتخاذها على كل الصعد في ما يتصل بامننا القومي"، من دون توضيح هذه الاجراءات.

وتحدثت مقالات عدة نشرتها الصحافة التركية في الايام الاخيرة عن مناطق بات يسيطر عليها حزب العمال الكردستاني او ذراعه السورية حزب الاتحاد الديموقراطي في شمال سوريا.

واتهمت الصحافة النظام السوري بانه سلم تلك المناطق للمتمردين الاكراد لتسهيل تحركهم داخل تركيا وتعزيز التطلعات الانفصالية لاكراد هذا البلد، علما ان انقرة تدعم المعارضين السوريين وتطالب بتنحي بشار الاسد.

ويمثل الاكراد نحو تسعة في المئة من السوريين البالغ عددهم 23 مليونا.

واسفر النزاع الكردي في تركيا عن اكثر من 45 الف قتيل وفق الجيش التركي منذ بدء تمرد حزب العمال الكردستاني العام 1984.

التعليقات 0