مقتل 32 شخصا جراء حريق في قطار بالهند

Read this story in English W460

قتل 32 شخصا على الاقل الاثنين في حريق اندلع اثناء نومهم في قطار في جنوب الهند كان متوجها من نيودلهي الى شيناي (جنوب)، كما اعلن مسؤولون.

ووقع الحادث على متن القطار الذي كان يقوم برحلة طويلة من نيودلهي في ساعات الصباح الاولى قرب بلدة نيلور في ولاية اندرا براديش. ورجح المسؤولون ان يكون الحريق نشب بسبب ماس كهربائي.

وقال مادوسودان سارما الضابط الاداري الكبير في منطقة نيلور، لوكالة فرانس برس ان "32 جثة انتشلت من القطار"، موضحا انه ما زالت هناك جثث في داخله.

واضاف ان 26 شخصا آخرين نقلوا الى مستشفيات.

وقد احترقت مقطورة بالكامل بينما يبذل رجال الانقاذ جهودا شاقة في حر شديد داخل العربة المصنوعة بشكل اساسي من المعدن.

وعرضت لقطات ظهر فيها عشرات من رجال الانقاذ والناجون وحشود من الفضوليين حول الموقع بينما كانت تنتشل جثث متفحمة بالكامل للضحايا من المقطورة وتوضع في صف على امتداد خط سكة الحديد.

وبدا افراد عائلات عدد من الضحايا وهم يصرخون ويبكون فيما يتابع عدد من الناجين الوضع بحزن.

وقال شانتانو الذي كان مسافرا في القطار لشبكة التلفزيون "ان دي تي في" اليوم "استيقظت عندما هرع اشخاص من العربة الى مقطورتنا. كنت في المقطورة اس-10 المتصلة مباشرة بالمقطورة اس-11 التي احترقت".

واضاف ان "الدخان كان يلف المكان برمته. حاولنا فتح نافذة الطوارىء وقفز عدد من الركاب منها".

وقال قائد شرطة منطقة نيلور بي سريدار ان التحقيقات الاولية تشير الى حدوث ماس كهربائي قرب مرحاض ما ادى الى اندلاع الحريق.

واضاف سريدار لشبكة التلفزيون نفسها "نتوقع ان تبلغ حصيلة ضحايا هذا الحريق بين ثلاثين و35 قتيلا".

واوضح ان "السنة الهب انتشرت بسرعة وادت الى اغلاق الباب في احد طرفي العربة لذلك لم يكن هناك سوى مخرج واحد".

وكان القطار يقوم برحلة مباشرة بدون توقف بسرعة 110 كلم في الساعة عندما مر بمحطة نيلور حيث لاحظ طاقم المحطة الحريق وابلغوا سلطات القطارات.

وما زالت شبكة القطارات وسيلة النقل الرئيسية للمسافات الطويلة. وتنقل شبكة القطارات الهندية العامة 18 مليون راكب يوميا لكنها في حاجة ماسة الى استثمارات مالية لتطويرها وتعزيز معايير السلامة فيها، بحسب ما يؤكد خبراء.

وكان 25 شخصا على الاقل لقوا حتفهم في نهاية ايار اثر اصطدام قطار ركاب باخر ينقل بضائع في جنوب الهند كما اعلن مسؤولون في السكك الحديد.

كما قتل اربعة ركاب في الشهر نفسه في خروج قطار عن سكته في ولاية اوتار برادش شمال البلاد.

ويعود آخر حادث كبير تعرض له قطار في الهند الى تموز 2011 حين قتل 69 شخصا اثر خروج قطار سريع عن سكته على الطريق بين كلكوتا ونيودلهي.

اما اسوأ كارثة في تاريخ السكك الحديد في الهند فترجع الى 1981 حين قتل نحو 800 شخص عندما سقط قطار ركاب في نهر في ولاية بيهار (شرق).

التعليقات 0