واشنطن ستشطب اسم "مجاهدي خلق" من قائمتها للمنظمات الارهابية

Read this story in English W460

اعلن نائب اميركي الجمعة ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستشطب قريبا جدا اسم منظمة "مجاهدي خلق" الايرانية المعارضة من القائمة الاميركية للمنظمات الارهابية.

وقال النائب تيد بو ان القرار سيتخذ قبل الاول من تشرين الاول وسيكرس الاخلاء شبه التام لمعسكر اشرف الذي يشغله منذ سنوات عديدة عناصر من هذه المنظمة الايرانية المعارضة لنظام الحكم في طهران.

ورحب النائب عن تكساس في بيان ب"نية هيلاري كلينتون سحب مجاهدي خلق من قائمة المنظمات الارهابية الخارجية".

واضاف ان هذا القرار "منتظر منذ وقت طويل وهو اكثر من مرحب به" لان مجاهدي خلق "نبذت منذ وقت بعيد العنف وتعاونت بشكل فعال مع اجهزة الاستخبارات الاميركية لامدادها بمعلومات عما يجري في طهران".

من ناحيتها، اعربت النائبة الجمهورية عن كاليفورنيا دانا روشراباشر في بيان عن "ارتياحها العميق لمعرفتها بان وزارة الخارجية وافقت على شطب مجاهدي خلق من لائحة المنظمات الارهابية الاجنبية".

وقالت ان اعضاء "مجاهدي خلق هم ايرانيون يريدون حكومة (ايرانية) علمانية ديموقراطية".

واعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند ان وزيرة الخارجية سترفع الجمعة الى الكونغرس "مذكرة مصنفة سرية" تتعلق ب"مجاهدي خلق".

ومنذ 1997 ومنظمة مجاهدي خلق مدرجة على القائمة الاميركية للمنظمات الارهابية، وفي الاول من حزيران الفائت امرت محكمة في واشنطن وزيرة الخارجية الاميركية باتخاذ قرار قبل الاول من تشرين الاول في شأن طلب مجاهدي خلق شطب المنظمة من قائمة الارهاب، ولكن المحكمة تركت للوزيرة حرية بت الطلب سلبا او ايجابا.

وكانت واشنطن وضعت اخلاء معسكر اشرف شرطا مسبقا لشطب المنظمة من قائمة الارهاب. وكان مجاهدو خلق الذين اقاموا لسنوات عديدة في معسكر اشرف (80 كلم شمال شرق بغداد) وافقوا على مغادرته والانتقال الى معسكر ليبرتي الاقرب الى العاصمة العراقية وذلك تنفيذا لاتفاق بين الامم المتحدة وبغداد.

وكان نظام صدام حسين سمح للمنظمة بالاقامة في معسكر اشرف لحملها على مساندته في محاربة النظام الايراني خلال الحرب العراقية-الايرانية (1980-1988).

والاسبوع الماضي نقلت السلطات العراقية 680 عنصرا من مجاهدي خلق من معسكر اشرف الى معسكر ليبرتي لتتبقى مجموعة محدودة في المقر القديم.

التعليقات 1
Default-user-icon Xolile (ضيف) 10:53 ,2012 أيلول 22

USA is the creator of terorist groups with the help of Saudi Arabia in middle East.Alqaida belongs to USA and Saudi Arabia.This two countries are doing this in order to steal and have control on all Middle East oil.Both USA and European Union Economies has allready collapse their are in desperate mood to wage wars as an excuse to have a upper hand over the weakes oil. Thats why Alqaida is now so important to them after 11 September 2001 which their have acused of Twin tower bombing.Bombing was indeed USA and Israels inside job so obvious none of Israelis dead while their were there majority in the twin tower bombings.