سوريون يهربون من معارك القصير في حمص الى لبنان

Read this story in English W460

فر حوالى 400 سوري من قرى حدودية في منطقة حمص الى لبنان خلال الساعات ال24 الماضية بعد اشتداد المعارك في مناطقهم.

وقال مصدر أمني أنه "وصل عدد الفارين الى لبنان منذ امس حوالى 400 وهم رجال ونساء واطفال وقد هربوا من قراهم الواقعة قرب مدينة القصير والتي دخلتها القوات النظامية خلال الساعات الماضية".

وذكر مراسل لوكالة "فرانس برس" ان عددا كبيرا من السوريين عبروا الحدود سيرا على الاقدام، بينما وصل آخرون على دراجات نارية او على ظهر الحمير.

ويسلك الفارون اجمالا طرقا فرعية غير شرعية. علما ان القوات السورية زرعت قبل اشهر الغاما في مناطق عدة من الحدود اللبنانية السورية، بحسب ما افادت تقارير امنية، لمنع تهريب الاسلحة والمسلحين، بحسب السلطات السورية.

وقال قاسم المصري (45 عاما) الذي وصل الثلاثاء الى بلدة عرسال في البقاع اللبناني (شرق) "هربنا من النزارية لان الجحيم حل فجأة على قريتنا التي باتت خالية تقريبا".

وشوهد عدد من سيارات الاسعاف في الطرق المؤدية الى المناطق الحدودية تنقل جرحى قادمين من سوريا.

واوضح مواطن صحافي من القصير في اتصال مع فرانس برس ان "عددا كبيرا من سكان القصير لديهم اقارب في لبنان، كونهم يقطنون بالقرب من الحدود اللبنانية".

وقال "الطريق خطرة، لا سيما بالنسبة الى العائلات التي لديها اطفال. لذلك، الناس لا يتخذون قرار الفرار بسهولة، بل يحاولون البقاء في قراهم حتى آخر لحظة".

وتابع "الآن، بعد دخول الجيش الى بعض القرى، لم يعد البقاء ممكنا".

وكان مصدر عسكري سوري افاد الاثنين ان القوات النظامية بدأت عملية كبيرة على مناطق يسيطر عليها مقاتلون معارضون في محافظة حمص.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان "الجيش في خضم محاولة تطهير الاحياء التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون في مدينة حمص"، مشيرا الى ان انه سيطر على القرى المحيطة بمدينة القصير "ويحاول استرجاع المدينة نفسها".

واكد ناشطون ان القوات النظامية تهاجم القصير من ثلاثة محاور. وذكر التلفزيون السوري الرسمي الثلاثاء ان القوات النظامية دخلت اجزاء كبيرة من حي الخالدية في مدينة حمص وتلاحق "فلول الارهابيين في ما تبقى منه". واكد ناشطون حصول تقدم للقوات النظامية، الا انهم ذكروا انها لم تسيطر على الحي.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، ذكر مكتب المفوضية العليا للاجئين التابع للامم المتحدة في بيروت انه في طور التحقق من ارقام اللاجئين الاخيرة.

وحتى الخامس من تشرين الاول، بلغ عدداللاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية 66 الفا، لكن المفوضية تقدم مساعدات لحوالى 85 الف لاجىء سوري.

التعليقات 2
Missing gabby6 00:06 ,2012 تشرين الأول 10

They should expect no help from the Hezz led gov't. This favor will be returned to the Hezz some day.

Default-user-icon Tendo Zoghraby (ضيف) 15:08 ,2012 تشرين الأول 10

As if Lebanon does not have enough crazy Sunni lunatic flea-infested filthy tobiyeh, especially in Akkar and Tripoli.