المانيا مستعدة لارسال 400 جندي الى الحدود التركية-السورية

Read this story in English W460

وافقت الحكومة الالمانية الخميس على مشروع تفويض للبرلمان لنصب بطاريات صواريخ باتريوت للجيش الالماني في تركيا على طول الحدود السورية والذي سيتطلب ايضا نشر 400 جندي كحد اقصى.

واعلنت وزارة الدفاع في بيان ان "حلف الاطلسي قرر في 4 كانون الاول تعزيز الدفاع الجوي للحلف مع نشر بطارية باتريوت في تركيا. في هذا الاطار قد يتم نشر 400 جندي وجندية من الجيش الالماني".

وعقد مجلس الوزراء الالماني اجتماعا استثنائيا للمصادقة على مشروع التفويض هذا الذي يستمر حتى 31 كانون الثاني 2014 والذي يبقى رهنا بموافقة مجلس النواب.

وفي المانيا يخضع الجيش لرقابة البرلمان الذي يفترض ان يبت بكل تدخلاته في الخارج. وبالتالي فان الحكومة الالمانية تامل في حصول موافقة عليه بين 12 و 14 كانون الاول بحسب البيان.

واكدت الوزارة في بيانها ان التدخل الالماني في اطار حلف شمال الاطلسي "ليس له سوى طابع محض دفاعي" و"ردع عسكري لتجنب امتداد النزاع الداخلي في سوريا الى تركيا" المجاورة.

واعلنت مصادر عسكرية في حلف شمال الاطلسي الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان ما بين 300 و 400 جندي يمكن ان يتمركزوا في تركيا لتشغيل اربع الى ست بطاريات يمكن ان تنشر في ملاطية ودياربكر وشانلي اورفه بحسب مصادر عسكرية.

وصواريخ باتريوت قادرة خصوصا على تدمير صواريخ محتملة قادمة من سوريا المجاورة في غضون ثوان.

لكنها لن تتمكن "في اي من الاحوال من المساهمة في اقامة او مراقبة منطقة حظر جوري فوق الاراضي السورية او اي تحركات اخرى من نوع دفاعي" كما اكدت وزارة الدفاع الالمانية.

التعليقات 0