الرئيس القبرصي في لبنان الخميس لمناقشة مسألة البحث عن النفط والغاز

Read this story in English W460

يقوم الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس بزيارة رسمية الى لبنان الخميس لمناقشة امكانية التعاون في التنقيب عن النفط والغاز في مياه البحر المتوسط، بحسب ما افاد مسؤول الاثنين.

وقال المسؤول ان خريستوفياس سيجري محادثات مع نظيره ميشال سليمان "لبحث القضايا الاقتصادية وامكانات النمو التي تتفتح في المنطقة وخاصة في ما يتعلق باكتشاف مخزونات كبيرة من الهيدروكربونات".

وباشرت قبرص في عملياتها الخاصة للبحث عن الطاقة، الا انها تسعى للتوصل الى اتفاقيات ترسيم للمناطق البحرية الاقتصادية الحصرية مع الدول المجاورة لها.

ووقعت قبرص في الماضي اتفاقيات ترسيم مع مصر واسرائيل ولبنان تمهيدا للتنقيب عن مخزونات الطاقة التي تتعدى حدودها.

الا ان اتفاقية لا تزال تنتظر المصادقة عليها في البرلمان اللبناني بسبب النزاع بين لبنان واسرائيل حول الحدود البحرية.

وكانت الشركة الاميركية "نوبل اينرجي" التي حصلت على ترخيص للتنقيب في الحقل رقم 12، اعلنت انها اكتشفت حقلا قد يصل مخزونه الى 226,5 مليار متر مكعب اي بقيمة تقدر بمئة مليار يورو.

وفي 17 كانون الاول 2010، اتفقت كل من اسرائيل وقبرص على ترسيم لمنطقتيهما الاقتصاديتين اعترض عليه لبنان الذي ارسل بعد ذلك ترسيمه الى الامم المتحدة الذي اظهر وجود مساحة 860 كلم مربعا تقريبا متنازعا عليها.

وتجري نيقوسيا مفاوضات مع شركات النفط العملاقة اينا الايطالية وتوتال الفرنسية وكوغاز الكورية الجنوبية لمنحها تصاريح للتنقيب عن الغاز والنفط في مياهها.

التعليقات 2
Missing phillipo 13:59 ,2013 كانون الثاني 08

Perhaps the Lebanese government will finally admit that it needs assistance to catch up to the other countries in the region.

Thumb jabalamel 16:29 ,2013 كانون الثاني 08

the filthy zionist scum trash and filth suggest that lebanese goverment needs "assistance"

assist yourself.