تصعيد عسكري في بعض أحياء دمشق والمناطق المتاخمة لها

Read this story in English W460

شهدت مناطق في ريف دمشق الاربعاء تصعيدا في العمليات العسكرية ومعارك وقصفا هي الاعنف منذ اشهر بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتزامن ذلك مع معارك متجددة وعنيفة وقصف في بعض احياء دمشق الجنوبية وفي شرقها.

وقال مصدر امني سوري لوكالة "فرانس برس"، أن "الجيش يشن هجوما شاملا" في ريف دمشق حيث توجد معاقل كثيرة لمقاتلي المعارضة يستخدمونها كقاعدة خلفية في هجماتهم على العاصمة.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "تتعرض مناطق في الريف لقصف هو الاعنف منذ اشهر يترافق مع معارك عنيفة".

واشار المصدر الامني الى ان "كل مداخل دمشق مقفلة".

واصدر المجلس العسكري الثوري التابع للجيش السوري الحر في دمشق بيانا طلب فيه من سكان دمشق "عدم الخروج والتجول في الشوارع والاحياء الا للامور الضرورية خصوصا في المناطق التي تحصل فيها اشتباكات"، واعلن "المناطق الجنوبية (...) مناطق حرب بمعنى الكلمة حتى اشعار أخر".

وتنقلت الاشتباكات منذ الصباح بين حي القدم (جنوب) واطراف حيي جوبر والقابون (شرق)، تخللها قصف طال ايضا احياء العسالي واليرموك والتضامن والحجر الاسود (جنوب).

واستهدف المقاتلون المعارضون حاجزا للقوات النظامية في حي جوبر، ما تسبب بمقتل ثلاثة عناصر فيه وتدمير آلية، بحسب المرصد. في حين ادى القصف على الحي الى مقتل خمسة مدنيين.

وافاد المرصد عن خسائر اضافية في الارواح بين القوات النظامية والمعارضين المسلحين والمدنيين في دمشق وريفها تجاوزت العشرين قتيلا.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، وقعت اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب المعارضة في محيط معسكري وادي الضيف والحامدية اللذين يحاول مسلحو المعارضة السيطرة عليهما منذ تشرين الاول، ترافقت مع قصف من القوات النظامية على مدينة معرة النعمان القريبة التي تمكن المعارضون بعد الاستيلاء عليها من اعاقة امدادات قوات النظام نحو حلب (شمال).

وطال القصف بلدات دير الشرقي ومعرشمارين وكفروما في المحيط.

وتواصلت الاشتباكات الاربعاء في حي الشيخ سعيد في جنوب مدينة حلب الذي تحاول القوات النظامية استعادة السيطرة عليه من المقاتلين المعارضين الذين دخلوه قبل ايام.

كما سجلت معارك لليوم الثالث على التوالي في محيط ثكنة المهلب للقوات النظامية في حي السبيل في غرب المدينة.

كما افاد المرصد عن اشتباكات "بين ارتال للقوات النظامية متجهة نحو مدينة السفيرة (الواقعة جنود غرب حلب) ومقاتلين من جبهة النصرة وعدة كتائب اخرى من اجل منع القوات النظامية من التقدم"، علما ان مقاتلي المعارضة يطوقون معامل الدفاع في السفيرة منذ اشهر.

وقتل في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الاربعاء 69 شخصا، بحسب المرصد السوري الذي يقول انه يعتمد للحصول على معلوماته، على شبكة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سوريا.

التعليقات 4
Thumb andre.jabbour 21:33 ,2013 شباط 06

All I have to say is poor civilians. The butcher's army is made of butchers that spare no civilians.

Thumb primesuspect 23:55 ,2013 شباط 06

Umbasa!

Missing beirutbastard00 02:56 ,2013 شباط 07

It's starting to look like the fsa was never allowed to win. I think a lebanonization of Syria is the goal. A no winner/no loser "solution", and weak n fragmented society is the way it's heading.

Missing mansour 08:28 ,2013 شباط 07

All i have to say is what glorious news....may the dead just pile up.
Long Live The Syrian Civil War!