وزير الشؤون الاوروبية التركي: الاجواء ملائمة لحل مشكلة تقسيم جزيرة قبرص

Read this story in English W460

قال وزير الشؤون الاوروبية التركي ايغمان باجيس الخميس في فيلنيس ان الاجواء ملائمة لتجاوز مشكلة تقسيم جزيرة قبرص الملف الهام في الاندماج الاوروبي، وذلك تعبيرا عن رغبة تركيا في اعادة اطلاق حوارها للاندماج في الاتحاد الاوروبي.

واضاف الوزير التركي لوكالة فرانس برس اثناء زيارة لليتوانيا التي ستتولى في تموز الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي "ان انتخاب نيكوس اناستاسيادس على راس الادارة القبرصية اليونانية يشكل بحد ذاته فرصة جيدة لدعم خطة كوفي انان في 2004 يمكن ان تحل مشكلة قبرص مع اعادة توحيد الجزيرة" المتوسطية.

وفي 2004 رفض القبارصة اليونانيون خطة الامم المتحدة التي نصت على انسحاب تدريجي للقوات الاجنبية من الجزيرة التي ينتشر 35 الف جندي تركي في قسمها الشمالي.

واضاف الوزير التركي "ان اي حل يقبله معا القبارصة الاتراك والقبارصة اليونانيون سيحظى بدعم ومباركة تركيا بنسبة مئة بالمئة، طالما انه قائم على المساواة السياسية. وعليهم ان يقرروا (بانفسهم) التفاصيل".

وتامل تركيا في ان تستانف في حزيران مفاوضات انضمامها الى الاتحاد الاوروبي. وهذه المفاوضات التي بدأت في 2005 تتعثر منذ حزيران 2010 خصوصا بسبب ملف جزيرة قبرص.

وقبرص مقسمة منذ 1974 بعد ان اجتاحت قوات تركية الجزيرة ردا على انقلاب نفذه ضباط قبارصة يونانيون قوميون ارادوا ضم قبرص لليونان.

ولا تعترف تركيا الا ب "جمهورية شمال قبرص التركية" المعلنة من جانب واحد في شمال قبرص في حين لا يعترف المجتمع الدولي الا بجمهورية قبرص العضو في الاتحاد الاوروبي.

التعليقات 0