الائتلاف السوري المعارض يطالب لبنان بمنع حزب الله من شن عمليات داخل سوريا

Read this story in English W460

دعا الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة اليوم الثلاثاء الحكومة اللبنانية الى منع حزب الله حليف دمشق من تنفيذ عمليات داخل سوريا، مطالبا مقاتلي المعارضة السورية ب"ضبط النفس" وعدم استهداف مناطق لبنانية.

ويأتي هذا الموقف بعد قصف مقاتلين معارضين في منطقة القصير وسط سوريا، معاقل للحزب الشيعي في منطقة الهرمل في شرق لبنان، ما ادى الى مقتل شخصين الاحد.

وقال مقاتلون معارضون ان الخطوة اتت ردا على قتال الحزب الى جانب النظام السوري.

ودعا الائتلاف "الحكومة اللبنانية إلى ضبط حدودها والإيقاف العاجل، بكل الوسائل الممكنة، لجميع العمليات العسكرية المنسوبة لحزب الله في المواقع القريبة من الحدود السورية"، وذلك في بيان اصدره اليوم.

واضاف "آن الأوان للحكومة اللبنانية التي اتخذت سياسية النأي بالنفس، إلى التوقف عن غض النظر عن السياسات التعسفية التي يمارسها حزب الله في تدخله بالشؤون السورية".

كما دعا الجيش اللبناني الذي حذر من الرد على مصادر النيران، الى "ضبط النفس والتزام الحكمة في التصرف".

واعتمدت حكومة تصريف الاعمال اللبنانية التي يحظى حزب الله وحلفاؤه بالاكثرية فيها، سياسة "النأي بالنفس" حيال النزاع السوري المستمر منذ عامين، وسط انقسام حاد بين مؤيدين لنظام الرئيس بشار الاسد ومعارضين له.

وتفيد تقارير امنية عن عمليات تهريب سلاح ومسلحين عبر المناطق الحدودية الللبنانية ذات الغالبية السنية في الشمال والشرق، الى المعارضة السورية.

في المقابل، تفيد تقارير اخرى ان حزب الله يرسل مقاتلين الى سوريا لدعم القوات النظامية، لا سيما في القصير بمحافظة حمص (وسط) الواقعة مقابل الهرمل.

واتهم الائتلاف الحزب بقصف قرى سورية والسيطرة على بعضها، ما "قد يدفع بعض كتائب الجيش الحر إلى الرد على ذلك العدوان المتكرر".

ودعا "كتائب الجيش الحر في ريف حمص الغربي الى ضبط النفس واحترام الحدود السيادية للبنان"، محذرا من ان اندلاع مواجهات بين الطرفين "يعرض سكان المناطق الحدود الى مخاطر كبيرة يمكن تجنبها بتحكيم صوت العقل ووقف الخروقات والعدوان".

وكان قياديان ميدانيان في منطقة القصير ابلغا فرانس برس الاثنين ان المجموعات المقاتلة المعارضة قصفت الهرمل الاحد، ردا على قصف من حزب الله.

ورفض لبنان اثر اجتماع وزاري امني الاثنين، القصف الذي يطاول اراضيه من طرفي النزاع السوري، مقررا اعداد مذكرة لرفعها الى جامعة الدول العربية.

وتعرضت مناطق لبنانية حدودية لقصف من القوات النظامية في اوقات سابقة. كما قصف النظام السوري بالطيران ثلاث مرات اطراف بلدة عرسال (شرق) ذات الغالبية السنية.

التعليقات 5
Thumb benzona 10:44 ,2013 نيسان 16

The new Syria is giving Lebanon orders. Orders to stop terrorism, can anyone blame them?

Missing karim_m2 11:33 ,2013 نيسان 16

The "new Syria" should probably worry about the many, many Christian, Druze, Alawite, and Sunni villages/towns in Syria rapidly arming and destroying any FSA-Al Qaeda terrorists that cross within their territory. That, or the FSA-Al Qaeda terrorists will simply kill each other.

The FSA-Al Qaeda terrorists are in their worst position since the start of the rebellion and he thinks people are giving important orders. lol.

Thumb geha 11:59 ,2013 نيسان 16

let all these extremists (shia and sunnis) kill each other.
that is what the US and rusia wanted all along, and these stupid thugs are doing it.
I do not believe in Santa, but I hope they will spare us their filth.

Missing akkar1 14:06 ,2013 نيسان 16

mowaten i didnt know atheist believe in hell

Thumb _citizen_ 14:29 ,2013 نيسان 16

Shia believe in hell..... :)))))) Good one AKkar, you figured out this narcissist for real:)))