تفجيرات بوسطن: أوباما يصف العمل بـ"الإرهابي" و17 حالة حرجة دون توقيف أي شخص

Read this story in English W460

وصف الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء تفجير بوسطن بانه "عمل ارهابي" واقر بان السلطات الاميركية لا تعلم حتى الان ما اذا كان مرتكبو هذا "العمل الدنيء والجبان" اجانب ام اميركيين.

وقال اوباما في كلمة مقتضبة القاها في قاعة الصحافة بالبيت الابيض "في كل مرة تستخدم فيها قنابل لاستهداف مدنيين ابرياء يتعلق الامر بعمل ارهابي"، داعيا مواطنيه الى التيقظ.

واضاف الرئيس الاميركي في كلمته الثانية خلال اقل من اربع وعشرين ساعة في هذا الخصوص "لا نعلم بعد (...) من قام بهذا الاعتداء ولماذا. وان كان تم تدبيره وتنفيذه من قبل منظمة ارهابية اجنبية او اميركية، او ان كان عمل فرد".

واكد "ليس لدينا بعد اي فكرة عن الدافع" وراء ارتكاب هذا الاعتداء، بعد ان اطلع على اخر تطورات التحقيق من قبل فريقه الامني. وقال "في الوقت الحاضر كل الباقي ليس سوى تكهنات".

من جهته تعهد مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) الثلاثاء بانه سيواصل تحقيقه "حتى اخر اصقاع الارض" من اجل العثور على مرتكب او مرتكبي الإعتداء.

وقال عميل اف بي آي ريك ديلورييه في مؤتمر صحافي "ان تحقيقنا لن يتوقف على الارجح في مدينة بوسطن بل سيتوسع. سيكون تحقيقا عالميا. سنذهب حتى اخر اصقاع الارض لكشف الفاعل او الفاعلين المسؤولين عن هذه الجريمة الدنيئة، وسنفعل كل ما كل ما بوسعنا لاحالتهم الى القضاء".

واضاف "اننا حاليا نستجوب مجموعة متنوعة من الشهود".

واوضح ديلورييه ان اف بي آي لم يكن يملك اي معلومات عن تهديدات محتملة قبل الماراثون.

وقال "ليس لدي اي علم بصدد معلومات عن تهديدات سابقة للماراثون".

واكد انه لم يرصد اي خطر اخر في بوسطن غداة التفجير المزدوج على هامش ماراثون المدينة مضيفا ان التحقيقات تتواصل في نقاط مختلفة من المدينة لكن "ليس هناك اي اخطار اخرى معروفة".

وحرص حاكم ولاية مساتشوسيتس من جهته على التوضيح ان قنبلتين فقط انفجرتا الاثنين في بوسطن وانه لم يعثر على اي عبوة ناسفة اخرى.

وقال الحاكم ديفال باتريك في مؤتمر صحافي "من المهم التوضيح انه تم العثور امس على عبوتين ناسفتين فقط" قرب خط وصول الماراثون السنوي في بوسطن، ولم يعثر بعد ذلك على اي عبوة ناسفة اخرى.

واعلن قائد الشرطة اد ديفيس حصيلة جديدة للضحايا فقال "حتى الان تمت معالجة 176 شخصا في مستشفيات المنطقة (...) 17 من هؤلاء الاشخاص في حالة حرجة، اضافة الى ثلاثة قتلى".

الى ذلك امر الرئيس باراك اوباما بتنكيس الاعلام على المباني العامة الاميركية حتى مساء السبت تكريما لضحايا اعتداء بوسطن بحسب مرسوم نشره البيت الابيض الثلاثاء. ويوضح المرسوم ان تنكيس الاعلام يشمل ايضا مباني البحرية واعلام المراكز الدبلوماسية والقواعد العسكرية الاميركية في العالم اجمع.

التعليقات 1
Thumb benzona 22:29 ,2013 نيسان 16

Cadeau de départ de Bachar. Bis repetita!

Or, extrême droite américaine comme on l'aime bien ;-)