المرصد السوري: عناصر من النخبة في حزب الله يقودون المعركة في القصير

Read this story in English W460

اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان، الاثنين ان عناصر من النخبة في حزب الله، تقود المعركة ضد مقاتلي المعارضة في القصير الحدودية مع لبنان في محافظة حمص وسط سوريا.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة "فرانس برس" ان "حزب الله هو الذي يقود معركة القصير معتمدا على قواته من النخبة".

اضاف "ليس بالضرورة ان يكون المقاتلون قادمين من لبنان، بل يتعلق الامر بعناصر من الحزب يقيمون في قرى شيعية يقطنها لبنانيون على الجانب السوري من الحدود".

وتشهد القصير اشتباكات عنيفة منذ ايام. وتمكنت القوات النظامية خلال نهاية الاسبوع من السيطرة على قرى عدة في المنطقة، في محاولة منها للتقدم نحو مدينة القصير الواقعة تحت سيطرة المقاتلين المعارضين.

والاثنين، افاد المرصد عن "اشتباكات مع القوات النظامية ومسلحين من اللجان الشعبية التابعة لحزب الله في قرى ريف القصير"، ادت الى مقتل اثنين من المقاتلين المعارضين.

ويسعى النظام السوري الى السيطرة على القصير لما تشكله من نقطة ارتباط بين الحدود اللبنانية ومحافظة حمص، وصلة وصل بين دمشق والساحل السوري.

وكان الائتلاف الوطني السوري المعارض طالب حزب الله الاحد "بسحب قواته من الاراضي السورية على الفور"، ومحذرا من ان تدخلاته "ستجر المنطقة الى صراع مفتوح على احتمالات مدمرة".

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله اكد في وقت سابق ان بعض اللبنانيين المقيمين في الاراضي السورية الحدودية والمنتمين الى الحزب يقاتلون "المجموعات المسلحة" في سوريا بمبادرة منهم ومن دون قرار حزبي، وذلك "بغرض الدفاع عن النفس".

وانعكست مشاركة الحزب توترا عبر الحدود، اذ شهدت مناطق في قضاء الهرمل (في البقاع) الذي يشكل معقلا للحزب، سقوط قذائف على قرى لبنانية. وتبنت مجموعات سورية معارضة في وقت سابق اطلاق القذائف ردا على مشاركة الحزب في معارك القصير.

والاحد، سقطت بعض هذه القذائف في مدينة الهرمل التي تبعد 15 كلم عن الحدود السورية، وذلك للمرة الاولى منذ بدء النزاع السوري قبل اكثر من عامين.

وسبق لمناطق حدودية ذات غالبية سنية في شمال لبنان وشرقه، ومتعاطفة مع المعارضة السورية، ان تعرضت لقصف من الجانب السوري تفيد التقارير ان مصدره الجيش النظامي.

واليوم، دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" طرفي النزاع السوري الى وضع حد "للهجمات العشوائية" عبر الحدود. وقالت في بيان "يتعين على كافة اطراف النزاع في سوريا وضع حد للهجمات العشوائية عبر الحدود على المناطق الآهلة بالسكان في لبنان".

التعليقات 10
Thumb geha 15:15 ,2013 نيسان 22

filthy militia.

Thumb geha 16:26 ,2013 نيسان 22

latest news: the FSA regained contrl of the area.
there are several dead hizbushaitan operatives and several wounded, plus 2 vehicles have been destroyed.

Thumb geha 17:05 ,2013 نيسان 22

you are free to believe it or not: but these are the latest info that came in :)

Missing topace 15:21 ,2013 نيسان 22

Why geha ? HA are doing the right thing by making sure these filthy Sunni extremists don't advance their cause and bring it to Lebanon , good on them !!!!!

Thumb geha 16:28 ,2013 نيسان 22

the only sectarians I see on this site are shia and fpm pushing their hatred towards sunnis!
what has this article or my comment to do with this type of sectarianism?
the are hizbushaitan operatives fighting in Syria under the order of their Iranian turbaned master: does it involve all the shia: hell NO.

Thumb justice 15:29 ,2013 نيسان 22

.... and as always the yellow faced paid e-thug comes to the rescue of hizb of terror!

Thumb geha 16:29 ,2013 نيسان 22

showing your true sectarian color ft?

Missing topace 15:45 ,2013 نيسان 22

Ya 3me it is all our duty to stop these terrorist Fanatics which are a mixture of different nationalities coming into our region and committing atrocities , whether it's HA fighting them then good on them we must support them at the very least ! Do you guys want these FSA / Jihadists as your next door neighbor ? No thanks , next they will be taking over your house ! go HA go, go Bashar go ,, we are the good majority with good intensions we are behind you all the way to make sure you win and these fanatics Sunnis loose

Missing akkar1 18:30 ,2013 نيسان 22

Dont u guys see whats happening? this is not about bashar any more this is a shia sunni war

Thumb banima3roof 00:08 ,2013 نيسان 23

wait so you do believe the one man show? make up your mind march 8 jawqit 3aw 3aws