40 قتيلا على الاقل في انفجارين هزا بلدة الريحانية التركية بالقرب من الحدود السورية وتركيا "تشتبه بنظام الاسد"

Read this story in English W460

اسفر انفجارين بسيارتين مفخختين وقعا اليوم السبت في بلدة الريحانية جنوب تركيا القريبة من الحدود السورية، عن مقتل 44 شخصا وجرح 29 على الأقل، فيما أعلنت تركيا ان "المنفذين مرتبطون بجماعات موالية لدمشق".

كما هز انفجار ثالث السبت البلدة عينها نتج من انفجار خزان وقود في سيارة "لا صلة له ابدا بالاحداث"، أي بالانفجارين السابقين بحسب وزير الداخلية التركي معمر غولر. من دون ان يشير الى وقوع ضحايا جراء هذا الانفجار.

وأعلن وزير الداخلية التركي معمر غولر، أن منفذي التفجيرات مرتبطون بمجموعات قريبة من النظام السوري، وفق ما نقلت عنه قناة تي آر تي التلفزيونية العامة.

وقال غولر في مؤتمر صحافي كما نقل عنه الموقع الالكتروني للقناة: "تم تحديد هويات الاشخاص والمنظمة الذين نفذوا (الهجوم). تبين انهم مرتبطون بمجموعات تدعم النظام السوري واجهزة استخباراته".

من جانبه، اوضح نائب رئيس الوزراء بشير اتالاي الذي شارك في المؤتمر الصحافي في مدينة انطاكية القريبة من الريحانية، ان منفذي الهجمات لم ياتوا من الجانب الاخر من الحدود بل كانوا موجودين في تركيا.

وقال اتالاي "بحسب معلوماتنا، فقد جاء المنفذون من الداخل"، لافتا الى ان عدد قتلى الهجمات ارتفع حتى الان الى 43.

وكان غولر صرح قبل وقوع الانفجار الثالث، كما نقلت عنه وكالة أنباء الاناضول: "قتل 40 شخصا في انفجار سيارتين مفخختين في بلدة تركية صغيرة قريبة من الحدود مع سوريا السبت"

وإذ اعلن أن "التفجيرات سببها سيارات مفخخةانفجرت بالقرب من مبنى البلدي ومكتب البريد في البلدة"، قال الوزير: "سنجري تحقيقا في كل هذا حتى يتضح كل شيء".

واكد غولر للقناة ان حصيلة التفجيرين مرشحة للارتفاع لان 29 مصابا اصيبوا بجروح بالغة، متحدثا عن "استفزاز" يهدف الى تقويض عملية السلام التي بدأتها انقرة قبل اشهر عدة مع المتمردين الاكراد.

وتجري مفاوضات سلام بين انقرة وزعيم حزب العمال الكردستاني المتمرد عبدالله اوجلان، اعلن الحزب في اطارها في 25 نيسان الماضي أن قواته المقاتلة ستنسحب من تركيا اعتبارا من 8 ايار.

واسفر النزاع الكردي في تركيا عن مقتل اكثر من 45 الف شخص بحسب الجيش التركي منذ بدء حركة التمرد المسلح عام 1984.

وأشار ايضا الى أنأن التفجيرات سببها سيارتان مفخختان انفجرتا بالقرب من مبنى البلدية ومكتب البريد في بلدة الريحانية، طبقا لوكالة الاناضول للانباء.

وقال انه تم ارسال الحاكم المحلي الى الريحانية "لاتخاذ الاجراءات الامنية الضرورية.

وهرعت العديد من سيارات الاسعاف الى مكان الانفجار، بحسب ما عرض تلفزيون سي ان ان-ترك الذي اضاف ان اضرارا جسيمة لحقت بمبنى البلدية.

وكانت افادت قناة "ان.تي.في" الاخبارية التركية عن اربعة انفجارات مجهولة المصدر اسفرت السبت عن سقوط العديد من الجرحى في مدينة تركية صغيرة قرب الحدود السورية.

واوضحت القناة ان الانفجارات الاربعة وقعت في الساعة 13.45 (10.45 تغ) قرب مقر بلدية الريحانية بمحافظة هاتاي التي تقع على بعد بضعة كيلومترات من الحدود السورية.

واتجه العديد من سيارات الاسعاف الى هناك لنقل الجرحى، بينما اوضحت قناة "سي.ان.ان" ترك من جهتها ان مقر بلدية الريحانية تعرضت الى خسائر جسيمة.

ولم يتسن الاتصال بالبلدية على الفور.

وردا على اسئلة الصحافيين حول صلة محتملة بين التفجيرين والنزاع المستمر في سوريا، اعتبر نائب رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة بولنت ارينج، أن النظام السوري والرئيس بشار الاسد هما بين المشتبه بهم.

وقال ارينج لقناة ان تي في "مع اجهزة استخباراتهما ومجموعاتهما المسلحة، فان (النظام السوري والاسد) هما بالتاكيد بين المشتبه بهم التقليديين في تنفيذ مشروع شيطاني مماثل بل والتخطيط له".

لكنه تدارك ان التحقيق في التفجيرين لا يزال في بدايته.

وذكر بان السلطات التركية سبق ان حملت الاستخبارات السورية مسؤولية تفجير بواسطة سيارة مفخخة اسفر عن 17 قتيلا و30 جريحا في 11 شباط عند معبر حدودي قريب من الريحانية.

وقال ارينج ايضا "مهما يكن المخطط او المنفذ، مهما كانت القوة التي يتمتع بها، سنتولى المحاسبة".

من جانبه، لفت وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الى "تزامن" الهجومين مع "تسريع" وتيرة الجهود لحل الازمة السورية، وخصوصا مع زيارة مقررة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لواشنطن في 16 ايار.

وقال داود اوغلو للصحافيين خلال زيارته لبرلين: "ليست مصادفة ان يحصل هذا في مرحلة تتسارع فيها الجهود في العالم اجمع لحل النزاع" في سوريا.

ووجه الوزير التركي تحذيرا، وقال "لقد اتخذت قواتنا الامنية تدابير (...) لن نسمح باستفزازات مماثلة في بلادنا".

وشدد اردوغان من جهته على ان "كل وحدات الاستخبارات" مستنفرة لتحديد المسؤولين عن الهجومين.

وقال ان "بعض ممن لا ينظرون بايجابية الى رياح الحرية التي تهب على بلادنا يمكن ان يكونوا ضالعين في هذه الاعمال"، في اشارة الى عملية السلام الراهنة بين انقرة ومتمردي حزب العمال الكردستاني.

ودان الائتلاف الوطني السوري "الهجمات الإرهابية" في الريحانية. وقال في بيان انه "يؤكد وقوفه وأبناء سورية جميعاً إلى جانب الحكومة التركية والشعب التركي الصديق".

واضاف ان الهجمات "تهدف إلى الانتقام من الشعب التركي، ومعاقبته على مواقفه المشرفة في الوقوف إلى جانب الشعب السوري، واستقباله للاجئين السوريين الذين فروا من جرائم النظام في قراهم ومدنهم، ويعتبرها محاولة يائسة وفاشلة لإيقاع الشقاق بين الشعبين".

في باريس، دان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس "بشدة" تفجير السيارتين المفخختين في البلدة التركية، وقال في بيان "ادين بشدة الاعتداء الذي ضرب بلدة الريحانية في تركيا في جوار الحدود السورية"، مبديا "التضامن مع السلطات والشعب التركيين".

وتستقبل تركيا نحو 400 الف لاجئ ومنشق سوري.

(وبلدة الريحانية تعد 60 الف نسمة الواقعة على بعد ثمانية كلم من الحدود السورية، والتي تقع بالقرب من معبر جيلفيغوزو الحدودي المقابل لمعبر باب الهوى السوري، والذي كان اكبر معبر بين تركيا وسوريا قبل اندلاع النزاع في سوريا في 2011.

ونسبت تركيا اعتداء بالسيارة المفخخة استهدف جيلفيغوزو في 11 شباط واسفر عن سقوط 17 قتيلا وثلاثين جريحا لاجهزة الاستخبارات السورية.

ويسيطر مقاتلو المعارضة السورية على معبر باب الهوى المقابل لجيلفيغوزو في الجانب السوري منذ صيف 2012.

وتأتي هذه الهجمات على بلدة الريحانية التي لا تبعد سوى كيلومترات قليلة عن المعبر الحدودي الرئيسي مع سوريا، وسط تزايد الانتقادات الحادة التي توجهها انقرة الى النظام السوري، وبعد تصريحات لاردوغان قال فيها انه يعتقد ان النظام السوري استخدم اسلحة كيميائية وتجاوز "الخط الاحمر" الذي حدده الرئيس الاميركي باراك اوباما.

التعليقات 17
Thumb benzona 15:01 ,2013 أيار 11

Hezb ebola is everywhere!

Thumb Chupachups 15:24 ,2013 أيار 11

benzona, ur wasting that benzin man, u could sell it to USA!
And as a token of their appreciation they will give u democracy
lol

nice GIF btw

Thumb benzona 21:09 ,2013 أيار 11

Thanks, it's the spirit of the revolution, and how it began in Tunisia.

Missing peace 17:53 ,2013 أيار 11

"So sad, lesson for all u kids out there if u play with fire dont be surprised if u get burned!"

are you talking about the explosions of the hezbi arms stashes in the south that kill some of your favorite heroes?

Missing ArabDemocrat.com 19:24 ,2013 أيار 11

theresistance, peace - both are not occasions to rejoyce.

Thumb geha 19:32 ,2013 أيار 11

unfortunately the Syrian regime and hizbushaitan are driving the whole region to a disastrous war.
the people in south Lebanon and the Bekaa will pay an extremely high price for this.
m8 guys can be happy now but what is coming is going to be deadly.

Missing ArabDemocrat.com 19:44 ,2013 أيار 11

FT - I am not sure if you are old enough to remember the tit for tat car bombs in Lebanon during the civil war. Wish that this stops. Do not believe that any area in Lebanon is immune. The Hizb is bringing hell to Lebanon and I fear it will consume the country if reason is not restored inside the Hizb.

Thumb benzona 21:18 ,2013 أيار 11

Shoo Sidon? Where are you from? My family home is few meters away from the pizza hut.

Default-user-icon Ovardil Binaksur (ضيف) 17:29 ,2013 أيار 11

Erdogan is going to demand a public apology by al-Nusra of the Levant before he can resume ties with them. In my opinion, al-Nusra of the Levant should not apologize because eventually, Erdogan will be forced to deal with them again under pressure by the US with a showmanship apology.

Thumb scorpyonn 19:50 ,2013 أيار 11

I hope NATO obliterates those Syrian bastards and the US bombbs those odious Iranians into the stone age and we get rid of these cancerous scourges that are in our midst.

Missing idris_gray 20:01 ,2013 أيار 11

Inshallah turkey will respond this time seriously. Given its already weakened state, the Syrian army would be easy work for fresh and committed Turkish army. the Baathists better be careful...

Missing komodo 00:23 ,2013 أيار 12

Karma.

Default-user-icon istanbul syrian community (ضيف) 21:35 ,2013 أيار 11

erdogan will destrot assad and his supporters we're hope now turks became very angry in istanbul thousands persons burn assads's syrian flag and assads pictures in the streets turks so nationalist

Missing mansour 00:28 ,2013 أيار 12

as much as i hate syria im pointing my finger at the Al Nursa for this since a few weeks ago they had a shot out with turkish police and killed 1 and a few of theres also died...Not reported in main media
Long Live The Syrian Civil War!

Default-user-icon kantalouvre (ضيف) 01:15 ,2013 أيار 12

Filth begets filth. fekhar ykasser ba3do

Missing arturo 05:00 ,2013 أيار 12

Turkey has criticized at least one other country for bombing Syria, so we have to see how strongly Turkey adheres to its convictions of not attacking Syria when it is the recipient of Syrian bombs.

Missing ArabDemocrat.com 07:08 ,2013 أيار 12

FT - Turkey reponded by looening the tight restrictions on weapon tranfers to the revolutionaries and the regime lost control of much of the north and east.