دعوة دولية لاجتماع عاجل لمجلس حقوق الانسان بعد عمليات القتل في القصير

Read this story in English W460

طالبت الولايات المتحدة وتركيا وقطر الجمعة رئيس مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة بالدعوة الى اجتماع عاجل "الاسبوع المقبل" للبحث في "تدهور وضع حقوق الانسان وعمليات القتل الاخيرة في القصير".

وفي رسالة تم تسليمها الجمعة الى رئيس المجلس البولندي ريميغيوز هينسيل، طالب سفراء الدول الثلاث في الامم المتحدة في جنيف بعقد "مناقشات طارئة (...) في ضوء تزايد الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان وتدهور الوضع في سوريا، ما يؤدي الى سقوط عدد كبير من الضحايا يوميا".

وفيما تبدأ الاثنين الدورة الثالثة والعشرون لمجلس حقوق الانسان، بات يتعين على رئيس المجلس تحديد موعد لاجراء هذه المناقشات التي يفترض ان تجرى الثلاثاء او الاربعاء، كما قال لوكالة فرانس برس متحدث باسم هذه الهيئة الاممية.

وهذه ليست المرة الاولى التي يجتمع خلالها الدبلوماسيون في جنيف لمناقشة الوضع في سوريا. وقد اجتمع مجلس حقوق الانسان خمس مرات حتى الان (خلال اربع دورات خاصة ومناقشة طارئة) منذ بداية النزاع في اذار 2011.

وخلال هذا النقاش الطارئ، ستكون سوريا مرة اخرى في صلب مناقشات المجلس في الثالث من حزيران، مع تقديم تقرير جديد للجنة التحقيق المستقلة حول وضع حقوق الانسان في سوريا.

ويأتي هذا الطلب غداة اجتماع في عمان ل "اصدقاء سوريا" الذي شاركت فيه البلدان الثلاثة التي قدمت هذا الطلب. ويأتي ايضا فيما تتزايد الجهود الدبلوماسية لعقد مؤتمر دولي يسمى جنيف 2 للبحث عن حل سياسي للنزاع.

وتشهد سوريا منذ اذار 2011 ثورة شعبية تحولت انتفاضة مسلحة لمواجهة قمع النظام. ولجأ اكثر من 1,5 مليون سوري الى البلدان المجاورة منذ بداية النزاع، فيما يحتاج 6,8 ملايين شخص في سوريا الى المساعدة (منهم 4,25 ملايين مهجر)، كما تقول الامم المتحدة.

وقالت متحدثة باسم المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين ميليسا فليمينغ الجمعة في تصريح صحافي انه منذ اسبوع لم يعمد اي سوري الى اجتياز الحدود الاردنية. وتعرب المفوضية العليا عن قلقها وتطالب بعدم منع اي شخص من مغادرة سوريا.

التعليقات 4
Thumb mckinl 17:51 ,2013 أيار 24

So does that mean the Human Rights Council will look into ...

~ Turkey allowing known terrorists, weapons and supplies into Syria?

~ The US supplying money, tactical and strategic support for terrorist activity?

~ Qatar supplying some $3 billion for support of terrorist groups in Syria?

Sure let's get some questions answered!

Missing ArabDemocrat.com 18:15 ,2013 أيار 24

Mc - keep justifying the butchery of the regime that committed and continue to commit horrendous crimes against humanity. The problem of the syrian opposition is that they do not have "real friends" while the butcher regime has allies and accomplices that pour in billions of dollars, massive armament and is supported in the field by what many military experts consider some of the best trained elite forces (that is the hizb).

Thumb arzak-ya-libnan 19:14 ,2013 أيار 24

And this ladies and gentlemen is the effects of hard drugs.

Default-user-icon RJZ (ضيف) 00:30 ,2013 أيار 25

Finally, an opinion from someone who has his eye's opened and his mind engaged