بان كي مون: لا اتفاق بعد على عدد من المسائل لعقد مؤتمر جنيف 2

Read this story in English W460

علن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء ان الولايات المتحدة وروسيا والمنظمة الدولية لم تجد حلا بعد لعدد من المسائل المتعلقة بالمؤتمر الدولي المقبل حول سوريا بما في ذلك موعد انعقاد هذا الاجتماع.

واطلقت مبادرة عقد مؤتمر دولي جديد تحت اسم "جنيف 2" يضم خصوصا ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة، في بداية ايار من قبل وزيري خارجية روسيا والولايات المتحدة سيرغي لافروف وجون كيري.

وقال بان كي مون امام الصحافيين ان "مشاورات نشطة تجري حاليا بين الامم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا، لكن هناك العديد من العناصر التي لا تزال تحتاج الى توضيح".

واضاف "لم نتوصل بعد الى تحديد موعد مقبول من الجميع ويكون عمليا بالنسبة الى الاجتماع".

واورد بان كي مون ايضا نقاطا مطروحة على البحث منها لائحة المشاركين في المؤتمر ومشاركة المعارضة السورية التي ينبغي ان تكون برايه "حاضرة بشكل موحد".

وخلص الى القول "قبل توجيه الدعوات (للمؤتمر) ينبغي علينا ان نوضح كل هذه العناصر". واضاف "لا يسعني في الوقت الراهن ان اقول لكم بالتحديد متى سيعقد المؤتمر لكننا التزمنا بعقده في اسرع وقت".

من جهة اخرى "اطلع" بان كي مون على قرار الاوروبيين برفع الحظر على الاسلحة الى المقاتلين السوريين المعارضين، مشيرا الى ان هذا القرار "اشبع درسا". لكنه جدد التاكيد "انه لا حل عسكريا (للنزاع)، وحده حل سياسي يمكن ان يحله بصورة دائمة".

واضاف ان "تزويد هذا الطرف او ذاك بالاسلحة لن يساعد هذه العملية". وقال ايضا ان "كل الاطراف التي لها نفوذ على المعسكرين يجب ان تحضهما على القاء السلاح".

وقرر وزراء الخارجية الاوروبيون مساء الاثنين في بروكسل رفع الحظر المفروض على الاسلحة الى المسلحين السوريين المعارضين. لكن وزراء الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي اتفقوا على عدم تسليم اسلحة الى المسلحين المعارضين في الوقت الراهن لكي لا يسيئوا الى الجهود المبذولة لتسوية سياسية للنزاع.

التعليقات 0