عسيري: هناك تخوّف من فتنة داخلية في لبنان ولتنفيذ "اتفاق لطائف" بكامله

Read this story in English W460

أعلن السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري أن " ما يحصل في لبنان يبقى من مسؤولية اللبنانيين وكل القوى السياسية"، مردفاً أن "هناك تخوّف من فتنة داخلية"، ومشدداً على ضرورة "التزام سياسة "النأي بالنفس" عن الأحداث الإقليمية وتنفيذ اتفاق الطائف بكامله لأنه لم ينفذ كما يجب".

وأعرب عسيري في حديث لصحيفة "النهار" نشر الإثنين، عن "قلقه من التطورات في لبنان"، مردفاً أنه "يتلمس المخاوف من فتنة داخلية يصر على ضرورة حماية الاعتدال".

وأكد عسيري ان "ليس لدى بلاده اي نية للنزول الى صراعات مذهبية"، مشددا على "ضرورة تنفيذ اتفاق الطائف بكامله لانه لم ينفذ كما يجب".

وأردف في السياق نفسه، أن "المملكة لا تؤمن بالصراع الديني او المذهبي او الحضاري ، بل هي داعية حوار داخل الساحة الاسلامية ومع الاديان والحضارات الاخرى. وليس لديها نية ولا متسع من الوقت للنزول الى صراعات مذهبية بل نعمل من دون كلل على بناء علاقات جيدة مع كل الدول وعلى تجنيب منطقتنا وامتنا المشاكل وعلى التفرغ للتنمية والارتقاء ببلدنا للحاق بالمجتمع الدولي المتقدم".

وشدد على أن "المملكة لم تترك لبنان ولن تتركه في كل الظروف"، موضحا "لا شك ان التطورات التي تجري تهمنا جدا من منطلق حرص المملكة على استقرار لبنان، وسلمه الاهلي . فما نراه قد لا يخدم مصلحة لبنان لذلك نأمل ان تكون الحكمة هي سيدة الموقف وان يكون هناك نظرة جماعية من كل القوى السياسية الى مصلحة لبنان اولا. ما تتمناه المملكة هو الا ترى لبنان في موقع لا يستحقه، فهو في غنى عن هذه المشكلات ومقبل على صيف قريب نتمنى ان يكون واعدا".

وأضاف عسيري في حديثه أن "ما نتمناه ان يكون هناك تواصل وحوار بنّاء بين كل القوى السياسية من اجل تحصين لبنان ومحاولة التوصل الى حل لكل المشكلات فيه والتزام سياسة النأي بالنفس"، مردفاً أن "هناك خشية من تداعيات كل ما يجري في شمال لبنان ومن تدخل " حزب الله" ضد الشعب السوري لانها تنعكس على الوضع الداخلي."

وعن احتمالات حصول فتنة سنية – شيعية وامكان تجنبها، أضاف عسيري أنه "اذا كان هناك من مجال لبذل جهود من المملكة فإنها لا تتوانى عن خدمة الاشقاء في لبنان. ما من شك ان هناك خوفا من فتنة، ولكن لدى كثيرين انطباع بأنه يجري تضخيم هذا المفهوم او توظيفه توظيفا سيئا او لتحقيق مصالح ضيقة والمبالغة والتهوين لا يخدمان مصلحة لبنان وشعبه، لكن يجب ان نتذكر امرا وهو ان ما يحصل في لبنان يبقى من مسؤولية اللبنانيين وكل القوى السياسية".

وأعرب عن تمنيه في ان "تنظر القوى السياسية الى مصلحة لبنان وتتخذ اجراءات لتهدئة الوضع من اجل إراحته واستقرار الوضع الداخلي فيه ".

وجاهر الاسد للمرة الاولى في مقابلة بثتها قناة المنار التابعة لحزب الله الخميس بمشاركة مقاتلين من حزب الله الى جانب قواته في معركة القصير في وسط سوريا قرب الحدود اللبنانية، في وقت استكملت قواته وقوات حزب الله الطوق على المدينة مع تقدمها الى قريتين جديدتين الى شمالها.

ولفت عسيري لـ"النهار"، الى أن "المملكة لم تتدخل في موضوع الحكومة أكان في تكليف(رئيس الحكومة المكلف) تمام سلام ام في مسألة التشكيل، ولكنها حين رأت اجماعا لبنانيا تمثل بتسمية 124 نائبا من اصل 128 نائبا للرئيس تمام سلام، تفاءلت كثيرا وباركت هذه الخطوة مباشرة بعد اعلانها، وقد نقلت تهنئة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الى رئيس الحكومة المكلف".

وأضاف أننا "نرى ان الشأن الداخلي يخص الاشقاء اللبنانيين وحدهم وكلما كان الحل لبنانيا كان ذلك افضل"، مردفاً أن "سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان تحتل موقعا يختلف عن اي سفارة اخرى بحكم العلاقة المميزة بين البلدين. من هذا المنطلق نحن حرصاء على التواصل مع كل القوى السياسية بما يخدم مصلحة لبنان ونشجع جميع الافرقاء السياسيين من اجل ان تكون هناك لحمة سياسية لبنانية".

وأضاف أننا "لم نقفل ابوابنا في وجه اي جهة ولم ننقطع عن التواصل مع اي جهة لبنانية في ما يخدم مصلحة لبنان، بما في ذلك الاداء التقني الذي يخص السفارة كتأشيرات الحج والعمرة. المملكة تستقبل المسلمين والمسيحيين الذين يتوجهون اليها لاغراض مختلفة، لهذا اقول ان سفارة المملكة تختلف عن سواها وابوابها مفتوحة لكي تخدم الجميع سواء ما يتعلق بزيارة الاماكن المقدسة او تسهيل زيارات رجال الاعمال اللبنانيين من كل الطوائف".

وأضاف في السياق عينه، أن الاتصال الذي حصل مع "التيار الوطني الحر" موجود منذ تسلمي مهماتي كسفير للمملكة العربية السعودية في لبنان حيث قمت بزيارات لـ(رئيس تكتل "التغيير والإصلاح") ميشال عون و(وزير الطاقة) جبران باسيل في مكتبه في الوزارة ووجهت اليه دعوة لحضور مؤتمر في المملكة".

وأضاف أننا "لم ننقطع عن التواصل مع اي قيادة سياسية في لبنان سواء من الناحية المهنية او السياسية ونحرص على تعزيز هذه العلاقة وتوظيفها لمصلحة لبنان. فالهدف هو وحدة الصف اللبناني بما يخدم لبنان. وجميع اللبنانيين يعرفون مدى محبة المملكة وحرص قيادتها على وحدة لبنان وشعبه".

وأشار عسيري لـ"النهار" الى أن " المطلوب هو تنفيذ اتفاق الطائف - 1 اولا وترك الاشقاء اللبنانيين يحكمون عليه اذ ان المشكلة التي يعانونها هي ان اتفاق الطائف لم ينفذ كما يجب. وعندما يتم تنفيذه كاملا فهم اصحاب الشأن".

وأضاف أن "المطلوب من كل القوى السياسية الرئيسية التي لها تأثير على الساحة الاسلامية والمسيحية ان تدعم وتؤازر قوى الاعتدال في لبنان وان يكون هناك لحمة بينها لإيجاد المخارج والحلول لما يعاني منه لبنان اليوم، خاصة اذا كانت هناك ارادة سياسية طيبة والتزام بالنأي بالنفس".

واتفاق الطائف، هو اتفاق تم التوصل اليه بواسطة المملكة العربية السعودية في 30 أيلول 1989 في مدينة الطائف. وأنهى هذا الاتفاق الحرب الأهلية اللبنانية، حضره 62 نائباً لبنانياً من أصل 73 .

ويقتضي بأنه "لا يسمح بأن يكون لبنان ممرا أو مستقرا لاي قوة أو دولة تنظيم يستهدف المساس بأمنه أو أمن سوريا. وان سوريا الحريصة على أمن لبنان واستقلاله ووحدته ووفاق ابنائه لا يسمح بأي عمل يهدد أمنه واستقلاله وسيادته".

التعليقات 10
Thumb Dimyl452 08:52 ,2013 حزيران 03

yes you are concerned, Iran is concerned, China is concerned, USA is concerned, Europe is concerned...and we are concerned too!
At the end of the day each one of you talk to your "allies" in Lebanon and push for their "victory", while the Lebanese people suffer the consequences of your meddling.

Missing Liberation 10:11 ,2013 حزيران 03

You have major issues and you definitely need professional help!

Missing Liberation 15:36 ,2013 حزيران 03

Your IGNORANCE is breath taking and your comments are actually funny :D lol!!! I didn't know that FT responds on your behalf?! semi3 bil matal: tangara w li2yit ghataha! It's not surprising because both of you have IGNORANCE coded in your DNA. You two make a great couple :D!!!

Missing -karim_m2 10:28 ,2013 حزيران 03

Asiri warning of strife? Does he mean the strife that him and his terrorist country are responsible for?

Missing commando 11:10 ,2013 حزيران 03

What we need in Lebanon Mr Asiri, is your goverment to stop paying their dogs in Lebanon meaning ( Asir & co) .And the same goes for Iran to stop paying their dogs in Lebanon ( Hassan & co).

Thumb habib 11:24 ,2013 حزيران 03

Ya karim s3odiyi dawli 3arabiyi se3det lebnen bi $melyarot la bina2 msh metel Iran la damaro wla shi3a sila7 la yesta2wo fi 3annas Iran fersiyi mabihoma masla7et l3arab Iran aktar dawli bel 3alam erhabibi yerham lmat bi bani s3od alla eytawel bi 3omer abomet3eb wa Amir Qatar wa malek lkwayet walemarat wel ba7rayen wa koll dowal lkhalij ahelna kolon rezon wa lo2met 3aysho mennon Iran kom fiya lebneni byeshtegel Shi125 ensan bas bi lkhalij 500.000 belalili wyemken enta honik ya karim mateklo besa7en wtobezo fi ya nekrin jmil

Missing commando 12:05 ,2013 حزيران 03

Write in English man .

Default-user-icon Charles (ضيف) 23:38 ,2013 حزيران 03

habib.. the GCC contributed a lot to those that share its religion.. sunnis.. and iran contributed a lot to those that shared their religion.. shiites..

as for the 500,000 lebanese in GCC.. that's because none of the khalijis want to do an honest day's work.. they have crappy education systems studying religion endlessly.. and don't know a word of english.. the lebanese are 2nd class citizens in those countries.. not allowed to practice their own religion or live a free life.. we go there out of necessity.. not pleasure..

neither the GCC, EU, USA, Iran or Russia are angels.. both sides are happily driving us off the cliff as with syria.. but for some strange reason the lebanese still has faith in their politicians.. what is this ridiculous blindness to supporting one side or the other... throw them all out!!!

Default-user-icon Kwatcho Impostevard (ضيف) 16:08 ,2013 حزيران 03

Eff off our backs and go play with your feet while eating dates in your backward dump.

Missing -karim_m2 20:55 ,2013 حزيران 03

He's a Saudi-Wahabi terrorist, chances are he is one.