مصابون في القصير يروون معاناة انتقالهم الى لبنان: خسارة المدينة والدم تحت جناح الظلام

Read this story in English W460

سار محمد (35 عاما) المصاب في رجله خمسة ايام في وديان وطرق جبلية وعرة يختبأ في الاحراج خلف الاشجار، لتجنب القوات النظامية التي سيطرت على كامل منطقة القصير خلال الايام الماضية، الى ان وصل منهكا الى الاراضي اللبنانية، وتم نقله مع اكثر من ثلاثين جريحا آخرين من مواطنيه الى مستشفى متواضع في بلدة المنية بشمال لبنان.

وقد أصيب محمد الذي فضل عدم كشف هويته الحقيقية، في قصف على مدينة القصير في الخامس من حزيران، قبل ساعات من سيطرة قوات النظام السوري وحزب الله على المدينة الاستراتيجية التي شكلت معقلا للمقاتلين المعارضين لاكثر من عام.

وتمنى الجرحى السوريون في المستشفى عدم طرح اسئلة عما اذا كانوا من المقاتلين، او عن الطرق التي استخدموها للوصول الى الحدود اللبنانية.

ويبدو وجه محمد شاحبا جدا تحت لحيته الخفيفة. ويقول لفرانس برس "حاولوا اخراجي من المدينة باستخدام شاحنة صغيرة (بيك اب)، لكن حجم الدمار والركام على الارض حال دون تقدمها".

ولا يحدد محمد الاشخاص الذين ساعدوه على الخروج من المدينة.

وتبعد القصير قرابة عشرة كيلومترات عن الحدود اللبنانية من جهة البقاع ، لكن القوات النظامية تحكم السيطرة على هذه المنطقة، ما اضطر الجرحى الى سلوك طرق جبلية وحرجية طويلة وقاموا بالتفافات في اماكن عدة، فوصل عدد كبير منهم الى لبنان عن طريق عرسال (شرق)، وقسم آخر، بينهم محمد عن طريق وادي خالد في شمال لبنان.

ويقول محمد الذي كان لا يزال يرتدي الملابس المتسخة نفسها منذ خمسة ايام "خرجنا من المدينة سيرا، وكنت اخسر الكثير من الدم".

ثم وصل الى قرية مجاورة للقصير لم يرغب في ذكر اسمها، حيث عولج في مستوصف محدود التجهيز الى جانب عدد آخر من الجرحى.

ويضيف "لم يكن هناك ما يكفي من وحدات الدم لاجراء عمليات نقل دم للجميع. عالجوا اصابتي من دون ان يتمكنوا من تعويضي الدم الذي نزفته".

ومع تقدم القوات النظامية وتشديدها الطوق على المنطقة قبل السيطرة الكاملة السبت، قرر محمد ونحو ثلاثين رجلا مصابين مثله، ان يخاطروا بكل شيء، ويهربوا من سوريا الى لبنان على الاقدام.

ويروي "مشينا مدة خمسة ايام، وكنا نسير ليلا حتى لا تكشفنا دوريات الجيش السوري".

ويضيف "كنا نرتاح خلال النهار، وكلما أحسسنا بوجود جنود نظاميين، نختبىء خلف الاشجار او في البساتين".

وتؤكد شهادات النازحين السوريين انهم غالبا ما سلكوا للوصول الى لبنان هربا من اعمال العنف، مناطق وعرة وصخرية ووديان وجبال.

ويقول محمد بصوت منخفض ومتعب "بين الجرحى الآخرين، كان هناك من هو مصاب في رجله، وآخرون في البطن او الظهر، ولم نكن نحمل معنا اي مهدئات للتخفيف من الالم".

ويضيف "على الطريق، اصيب أحدنا بنزيف... نزعنا بعضا من ملابسنا لنضمد جرحه ونحاول وقف النزيف".

وانتهت معاناة المجموعة فجر الاحد، عندما نقلهم اشخاص سوريون الى منطقة عكار الحدودية في شمال لبنان، قبل ان تنقلهم سيارات اسعاف تابعة للصليب الاحمر اللبناني الى المستشفى في المنية القريبة من الساحل.

وكان أكرم (40 عاما) احد افراد المجموعة التي وصلت الى المستشفى. على سريره يبدو نحيلا جدا، وهو يرتدي قميصا قطنيا كحلي اللون وسروالا قصيرا قدمهما له المستشفى.

أصيب اكرم في رجليه وظهره ومؤخرة الرأس جراء تعرضه لشظايا صاروخ "كنت امام منزلي في القصير عندما سقط صاروخ بالقرب مني. بقيت ممددا على الارض لنصف ساعة".

ويتحدث اكرم عن "قصف رهيب" تعرضت له القصير الاربعاء يوم سيطرت القوات النظامية وحزب الله على المدينة، مشيرا الى ان المستشفى الميداني "كان يعاني من نقص في الشاش لتضميد الجروح".

ويقول اكرم ان المسافرين، بقوا خلال رحلتهم في احدى المرات "مدة 24 ساعة من دون طعام او ماء".

ويوضح مدير المستشفى عامر علم الدين لفرانس برس ان الجرحى "وصلوا الساعة السادسة صباح الاحد (03,00 ت غ) الى المستشفى".

ويشير الى ان "البعض لم يكن قادرا حتى على الاجابة عن أسئلة الاطباء من فرط الاعياء، واستسلموا للنوم على الفور"، لافتا الى ان "غالبيتهم طلبوا طعاما".

ويوضح ان الاطباء في المستشفى "عملوا فورا على تطهير الجروح التي افرزت التهابات".

وقال ابو رائد، وهو مواطن سوري يهتم بملف النازحين الى شمال لبنان، ان ناشطين "استأجروا" المستشفى لاستقبال السوريين الجرحى فيه، وان جمعيات لبنانية توفر الخبز والغذاء وفرش النوم.

ويبدي المرصد السوري لحقوق الانسان خشيته على مصير مئات من الجرحى الذين يقول انهم ما زالوا عالقين في منطقة القصير، من دون ان تعرف الامكنة التي يختبئون فيها تماما. وكان مجلس الامن الدولي طلب الجمعة من دمشق السماح بالدخول الفوري لمنظمات الاغاثة الى مدينة القصير.

التعليقات 5
Thumb superhabib 12:26 ,2013 حزيران 10

Too bad he didn't take the ambulances provided by Hezbollah.

Default-user-icon Ssaba (ضيف) 13:11 ,2013 حزيران 10

Abass, you're the one who needs to be incinerated for being an inferior, intellectually incapacitated human being. This is the most stupid argument I have heard. Even Aoun has not said anything as stupid YET. You must be working for his team of "Advisors" though as this is surely a stupidity he would repeat. Of course, it's missing the zionist touch so you have to also blame israel for being behind this !

Missing kiserouen 14:20 ,2013 حزيران 10

No no, abass is not an aouni, he is a shia. Be thankful that he is honest and not doing taqiya as the rest of his cult does.

Thumb LebCynic 15:19 ,2013 حزيران 10

These thugs should be erradicated like vermin, in a matter of weeks once recovered, you will see these very same terrorists fighting in bab-tebeneh against Jabal Mohsen. That's them, that's what they do - moderate Muslims threaten them.

Thumb benzona 15:38 ,2013 حزيران 10

It makes me sick.... How can people be so cruel.