الرئيس التركي يشيد بكيفية تعامل الشرطة مع المتظاهرين في بلاده

Read this story in English W460

اكد الرئيس التركي عبدالله غول ان الشرطة في بلاده تعاملت مع التظاهرات التي تهز مدنا تركية عدة منذ اسبوعين باعتدال ومثلها السلطة السياسية، وذلك في مقابلة الخميس مع صحيفة "ذي غلوب اند ميل" الكندية.

واكد غول ان الشرطة وقوات الامن الموجودة في الشارع "لم تلجا ابدا الى السلاح، وهي لا تحمل هراوات ولا اسلحة ولم يسقط ضحايا جراء (استخدام) سلاح ناري".

وذكر بان كلا من عناصر الشرطة يحمل شارة مع رقم "كما في البلدان الاكثر تطورا".

واضاف غول "لو كان تدخل الشرطة، عندما بدات الاحداث في سوريا، مماثلا (لما حصل في تركيا)، لو واصل (المسؤولون السوريون) الحوار لفهم مطالب المجتمع، لما كنا شاهدنا ربما هذا العدد من الضحايا وهذا التصاعد في الاحداث في هذا البلد".

وشبه مطالبة المتظاهرين في اسطنبول "بمزيد من الديموقراطية" بما حصل في وول ستريت في نيويورك ولندن وايطاليا، مضيفا "لقد ارادوا نظاما اكثر مثالية، هذا طبيعي"، قبل ان يذكر بان الحكومة التركية انتخبت ديموقراطيا في اطار عملية شفافة.

وتابع غول "اذا لم تقم الحكومة بعمل جيد فان الناس سيصوتون لحزب اخر في الانتخابات المقبلة".

ووجه رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان الخميس "انذارا أخيرا" الى المتظاهرين ليخلوا بسرعة آخر تجمع لهم في حديقة "جيزي بارك" في اسطنبول، على امل الانتهاء من حركة الاحتجاج التي ترددت اصداؤها في انحاء البلاد منذ اسبوعين.

التعليقات 0