أشتون تدعو الى استئناف سريع للمفاوضات بشان البرنامج النووي الايراني

Read this story in English W460

دعت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون الثلاثاء ايران الى تعيين فريق جديد "على وجه السرعة" لاستئناف المفاوضات حول البرنامج النووي "في اسرع وقت" بعد انتخاب الرئيس حسن روحاني.

وقالت اشتون في اعقاب اجتماع في بروكسل للمديرين السياسيين في مجموعة الدول الكبرى 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين اضافة الى المانيا) "نتوقع ان تقوم ايران بتعيين فريق. نامل ان يتم ذلك سريعا وان نتمكن من اللقاء في اسرع وقت".

واوضحت المسؤولة الاوروبية التي تجري مفاوضات مع طهران باسم مجموعة 5+1 "اجتمعنا بهدف دراسة افضل طريقة للتقدم في محاولة لايجاد حل دبلوماسي للملف النووي الايراني".

وفي 29 حزيران اعلن حسن روحاني الذي سيتسلم مهامه في الثالث من اب، ان انتخابه يفتح الطريق امام تفاهم "بناء" مع المجتمع الدولي، لكنه واصل الدفاع عن حقوق بلاده في المجال النووي.

وهذا الحوار يجب ان "يتم على قاعدة المساواة والاحترام المتبادل" والاخذ في الاعتبار "كل حقوق الامة (وخصوصا في المجال النووي) (...) عبر اتباع توجيهات المرشد الاعلى" آية الله علي خامنئي الرجل الاول في النظام الاسلامي، كما قال.

وروحاني على اطلاع واسع على هذا الملف لانه سبق وان كلف بالمفاوضات النووية بين 2003 و2005. وتولى هذه المفاوضات منذ 2007 سعيد جليلي الذي يقدم على انه من الصقور داخل النظام.

ويتهم الغرب واسرائيل ايران على الرغم من نفيها المتكرر، بانها تسعى الى صناعة القنبلة الذرية. وتواجه عقوبات دولية قاسية تسببت بازمة اقتصادية خانقة في البلد مع تضخم يفوق 32 بالمئة رسميا وتدهور سعر صرف العملة الوطنية.

التعليقات 0