سلام يرحب بعرض البنك الدولي لتمويل مشروع إنتاج كهرباء في لبنان

Read this story in English W460

رحب رئيس الحكومة تمام سلام بالعرض الذي طرحه رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم من أجل تمويل مشروع لإنتاج الكهرباء في لبنان.

وأشارت مصادر مطلعة لصحيفة "اللواء"، الثلاثاء، الى أن كيم يحمل عرضاً بتمويل مشروع ضخم لانتاج الطاقة الكهربائية، بفوائد ميسرة، وعلى فترة زمنية لا تقل عن عشر سنوات لمساعدة لبنان على تجاوز اعباء المديونية العامة، والتي تستهلك الكهرباء، حصة كبيرة منها.

وأكدت أن هذه الأعباء قد تنعكس اما على زيادة المديونية، او على زيادة ساعات التقنين التي حذرت منها المؤسسة ما لم تدفع اليها الاعتمادات المالية التي تتزايد مع ارتفاع كلفة الانتاج وتنامي العجز العام وزيادة اعباء استهلاك الطاقة في ظل هذا العدد المليوني للنازحين السوريين في لبنان.

وجاءت مبادرة البنك في اطار تنفيذ التعهدات التي قطعتها المجموعة الدولية لدعم لبنان، وللتخفيف عن كاهل حكومته الاعباء المالية التي نجمت عن استضافة فوق الطاقة لمليون واكثر من 200 الف نازح سوري، بحسب المصادر عينها.

يشار الى أن صحيفة "السفير" كانت قد أشارت الى ارتفاع عدد ساعات تقنين الكهرباء خلال الصيف المقبل الى عشرة، في ظل التباين الحاصل في شأن تغطية العجز المالي لـ"مؤسسة كهرباء لبنان"، بين وزارة المال ووزارة الطاقة والمؤسسة.

وكان كيم قد وصل لبنان عصر الإثنين حيث التقى وزير الاقتصاد ألان حكيم، وسيكمل جولته اليوم بلقاء رئيس الحكومة تمام سلام.

ر.أ.ز

ج.ش

التعليقات 4
Default-user-icon Borat (ضيف) 09:42 ,2014 حزيران 03

have they considered the option of making everyone pay for their electricity rather than increase tariffs for those who pay. Sometimes the solution is a lot simpler than one would think

Missing theobserver 15:16 ,2014 حزيران 03

Actually this solution (making everyone pay for their electricity) is much more complicated !!! :)

Thumb .mowaten. 10:46 ,2014 حزيران 04

reposting censored comments (naharnet this is becoming ridiculous):

indeed very complicated, people in akkar barely have enough to eat thanks to hariri's policies, how will they pay for electricity?

as for the world bank offer, i'd be cautious.. everywhere they went they caused huge economic damage to developing countries, and served them as free meals to global corporations.

revelations by former chief economist of the world bank, on how they, and the IMF, function:
http://www.theguardian.com/business/2001/apr/29/business.mbas

Missing cedars 13:25 ,2014 حزيران 03

Task the army that entered recently the filthy areas to continue entering the rest of the areas and support the bill collectors, then move into phase II and disconnect the thieves from the main infrastructure.