عباس يلتقي ساركوزي خلال الايام المقبلة في باريس

Read this story in English W460

أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في بوغوتا الثلاثاء، عن اجتماع بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي خلال الايام المقبلة في باريس حول طلب انضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة.

وقال المالكي للصحافيين: "من هنا، سوف نتوجه الى فرنسا لعقد اجتماع مع الرئيس ساركوزي حول نفس الموضوع، لان فرنسا هي ايضا عضو دائم في مجلس الامن" قبل أن يوضح لوكالة "فرانس برس" أن اللقاء سيعقد في "13 أو 14" تشرين الاول بعد مغادرة كولومبيا الثلاثاء.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي يقوم بجولة في أميركا اللاتينية لحشد الدعم لطلب منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الامم المتحدة، أعرب عن تأييده لاستئناف سريع للمحادثات كما اقترحت اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي).

وأكد المالكي أن الفلسطينيين سيحاولون "مليون مرة" اذا اقتضى الامر اقناع الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن بعدم استعمال حق النقض (الفيتو) ضد طلبهم، مؤكدا أنه لا توجد حتى الان "خطة بديلة (خطة باء").

وأضاف باللغة الاسبانية: "لنا ملىء الثقة بخطتنا الاساسية (خطة ألف)"، معربا عن أمله أيضا في أن تغير كولومبيا موقفها.

يشار الى أن كولومبيا هي أحد الاعضاء غير الدائمي العضوية في مجلس الامن الدولي حاليا، والذين يعارضون الاعتراف بدولة فلسطين من دون مفاوضات مسبقة مع اسرائيل.

وأكد عباس الاثنين في بوغوتا استعداده لاستئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل "في أي لحظة".

ولكن وزير خارجيته اشترط مع ذلك "وقف الاستيطان" قبل بدء المفاوضات وكذلك الاعتراف بحدود الرابع من حزيران1967 حدودا للدولة الفلسطينية، والتي تضم الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية التي يريد الفلسطينيون جعلها عاصمة دولتهم.

واتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بعدم "اظهار أي اهتمام" لهذه المفاوضات من خلال تسريعه الاستيطان.

التعليقات 0