تفجير يستهدف بنك لبنان والمهجر في فردان ولا إصابات

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

استهدف تفجير قوي مساء الاحد بعبوة ناسفة الفرع الرئيسي لبنك "لبنان والمهجر" في منطقة فردان التجارية، من دون ان يسفر عن سقوط قتلى.

وربط مسؤولون بين الانفجار الذي وقع عند الحائط الخلفي للفرع الرئيسي للبنك، والتزام المصارف اللبنانية بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على المصارف التي تتعامل مع حزب الله.

وطوقت عناصر من قوى الامن الداخلي والجيش مكان الانفجار، وطلبوا من الناس الذين تجمعوا الابتعاد خوفا من تساقط زجاج المبنى. واكد مسؤول في الدفاع المدني اصابة شخص واحد بجروح طفيفة.

وقال وزير الداخلية نهاد المشنوق لوكالة فرانس برس "العبوة وضعت قرب الجدار الخلفي للبنك"، مشيرا الى ان زنتها "ما بين ثلاثة او اربعة كيلوغرامات".

وردا على سؤال حول ما اذا كان المصرف هو المستهدف، قال المشنوق "ليس هناك سوى المصرف، التأكيد منه وفيه".

وكان المشنوق قال لتلفزيون المؤسسة اللبنانية للارسال "تفجير بيروت لا يأتي في الاطار التقليدي للتفجيرات ولا علاقة له بالتفجيرات السابقة" في اشارة الى تفجيرات سابقة تبنى مسؤوليتها جهاديون واستهدفت مناطق خاضعة لنفوذ حزب الله، كان آخرها في تشرين الثاني 2015.

-عقوبات اميركية-وربط رئيس الحزب الاشتراكي النائب وليد جنبلاط بين التفجير والعقوبات الاميركية التي طالت حزب الله والتزم بها المصرف المركزي. واعتبر في حديث لصحيفة "النهار" ان "هدف التفجير في بيروت ضرب الاقتصاد والنظام المصرفي".

واضاف "دعوت الى حوار هادئ حيال العقوبات الأميركية"، مشيرا الى انه "ثمة من لا يريد الحوار في موضوع العقوبات الأميركية".

وفي حديث للمؤسسة اللبنانية للارسال، دعا جنبلاط "الى الكف عن الهجوم على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ووضع خارطة طريق بين حزب الله والمصارف".

ومن امام مبنى المصرف، قال مدير عام بنك لبنان والمهجر سعد ازهري ردا على اسئلة الاعلاميين حول اتهام اي طرف "ليس هناك شيء من هذا القبيل"، نافيا تلقي المصرف اي تهديدات.

واقر الكونغرس الاميركي في 17 كانون الاول قانونا يفرض عقوبات على المصارف التي تتعامل مع حزب الله الذي تعتبره واشنطن منذ العام 1995 "منظمة ارهابية" او تقوم بتبييض اموال لمصلحته.

واصدر سلامة تعميما في 3 ايار يدعو المصارف والمؤسسات المالية و"سائر المؤسسات الخاضعة لرقابة مصرف لبنان" الى ان "تقوم على كامل مسؤوليتها بتنفيذ عملياتها بما يتناسب مع مضمون القانون الاميركي".

ويعد القطاع المصرفي في لبنان متينا جدا، ويحظى بثقة المؤسسات الدولية.

وبعد اقدام عدد من المصارف على اقفال حسابات عائدة لمسؤولين سياسيين في الحزب، اتهم حزب الله حاكم مصرف لبنان بـ"الانصياع" لطلبات واشنطن، مؤكدا رفضه الكامل للقانون الاميركي الذي رأى انه "يؤسس لحرب إلغاء محلية يسهم في تأجيجها المصرف المركزي وعدد من المصارف".

وادرجت واشنطن حزب الله منذ العام 1995 على لائحة "المنظمات الارهابية" وتتهمه بلائحة طويلة من الهجمات من بينها السفارة الاميركية ومقر قيادة مشاة البحرية (المارينز) في لبنان في 1983.

ويضطلع حزب الله بدور حاسم الى جانب قوات النظام السوري في النزاع الدائر في سوريا.

وفرضت الولايات المتحدة في تموز 2015 عقوبات ضد مسؤولين في حزب الله تأتي وفق وزارة الخزانة الاميركية في اطار "استهداف الدعم النشاط الذي يقدمه حزب الله لنظام بشار الأسد، فضلاً عن أنشطة الحزب الارهابية الاخرى".

التعليقات 14
Thumb Elemental 20:49 ,2016 حزيران 12

Hmmm a bomb near a bank? Could it be The Iranian Revolutionary Guard implants who are angry their accounts are closed :). I see that as usual threats is how they roll, SO that means keep up the closure of their accounts, Hezbollah tactics will fail.

Thumb Mystic 16:35 ,2016 حزيران 13

A bomb explodes by a bank, no casualties and all March 14 starts screaming and pointing fingers alongside America.

Bombs hits Beirut and kills hundreds, and no hysteria from March 14 what so ever, that does indeed show that March 14 cares more about money than they do about Lebanese lives.

Thumb Elemental 22:58 ,2016 حزيران 13

Don't support them either my propagandist friend :). Gonna come up with any more brilliant comebacks?

Thumb ex-fpm 20:49 ,2016 حزيران 12

I am hoping that Hezbollah will not accuse Israel of targeting our banking sector because it is sanctioning Hezbollah's accounts.

Message Received....

Missing humble 21:03 ,2016 حزيران 12

This is a first message. The goal is to destroy the banking system....and the whole Lebanon.

Thumb ashtah 21:02 ,2016 حزيران 12

The explosion was not meant to harm civilians and is not the usual terror attack. The timing of the explosion ensured that people were at home just after iftar. It is definitely a message to the banking sector. The iranian terror group known as hezbollah is behind it. You hear Mr. Salameh.....

Thumb justin 22:24 ,2016 حزيران 12

بالصور: تحريض صفحة الضاحية سبق انفجار بيروت

بين وقوع انفجار فردان الذي استهدف بنك لبنان والمهجر، و تغريدات صفحة “الضاحية” على موقع “فيسبوك” حملة تحريض واضحة ضد المصارف وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

وبدوره الصحافي غسان جواد المقرب من “حزب الله” كان قد اعلن قبل يوم عبر صفحته على موقع “فيسبوك” قائلاً: “حزب الله” قريباً: ابوكم على ابو اميركا ع ابو المصارف… احذروا الحليم اذا غضب”.

http://www.lebanese-forces.com/2016/06/12/lebanon-913/

Thumb lubnani.masi7i 22:32 ,2016 حزيران 12

Sure these iranian terrorists fear nothing. Their threats materialized tonight and did the damage. I want to ask Hariri to discuss this matter with Hezb of iran in yet another dialogue session. I also ask Geagea to use his influence with his nominee (Aoun) for the presidential seat.

Thumb Machia 22:40 ,2016 حزيران 12

This proves again that Hezbollah is a terrorist organization and they are very good at terrorizing innocent Lebanese and Syrians while their master kisses US hands and feet.

Thumb Machia 22:41 ,2016 حزيران 12

It is time to divide Lebanon.

Thumb lubnani.masi7i 22:43 ,2016 حزيران 12

but Aoun wants to live with this filth.

Thumb Machia 22:55 ,2016 حزيران 12

Aoun will do anything to be president. He was the most anti-Hezbollah testifying in congress against them and the Syrians and now he is their servant.
The US should sanction anyone who supports Hezbollah.

Thumb liberty 05:39 ,2016 حزيران 13

what we see is the direct result of M14 leadership failed policies in dealing with the iranian terror group over the last 10 - 15 years. By appeasing them out of fear resulted in this terror group's firm grip on every aspect of Lebanese life.

Thumb ashtah 14:57 ,2016 حزيران 13

totally agree