الجيش يعلن بدء المعركة لطرد "داعش" من جرود القاع ورأس بعلبك

Read this story in English
  • W460
  • W460

أعلن الجيش فجر السبت عن انطلاق معركته ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" المتمركز في جرود القاع ورأس بعلبك منذ سنوات.

وقال قائد الجيش العماد جوزيف عون في تغريدة له عند الخامسة من صباح السبت:" باسم لبنان العسكريين المختطفين ودماء الشهداء الابرار وباسم ابطال، الجبش العظيم اطلق عملية فجر الجرود".

واستهدفت وحدات الجيش بالمدفعية الثقيلة والطائرات، عددا من مراكز الإرهابيين وتجمعاتهم في جرود منطقة رأس بعلبك والقاع، وحققت إصابات مباشرة في صفوفهم. بحسب بيان صدر عن قيادة الجيش.

وأفادت الوكالة الوطنية للاعلام أن "الجيش اللبناني يواصل قصف مواقع داعش في جرود القاع ويحقق إصابات في منطقة جبل حورته. ويسيطر على تلة المخيرمة".

وحقق الجيش إصابات مباشرة في مواقع عدة في جرود القاع وراس بعلبك، في عقاب الكاف، منطقة الكهف وعقاب شكر.

كذلك، أفادت الوكالة عن "تقدم وحدات الجيش شرقا لاسترجاع مراكز داعش الارهابية، مقابل حرف الجرش والتلة الحمرا وجنوبا في اتجاه خربة شميس".

وكشفت معلومات لقناة الـ LBCI أن "تنظيم داعش اعتمد على اسلوب العبوات والالغام والتفخيخ لاعاقة تقدم الجيش".

وتعمل وحدات الهندسة في الجيش على ازالة الالغام والمفخخات لاستعادة المرتفع 1564 وتلة طلعة العدم.

وقال مصدر عسكري لوكالة الانباء الفرنسية، أن الطيران يشارك في المعركة موضحا "أنها المرة الأولى التي يلجأ فيها الجيش إلى سلاح الطيران" نظرا لطبيعة المنطقة إذ يتحصن المسلحون في الجبال والمغاور.

وبالتزامن مع عملية الجيش، اعلن حزب الله صباح السبت عن بدء الحملة ضد تنظيم الدولة الاسلامية بالتعاون مع الجيش السوري على الجهة السورية من الحدود ايضا.

ونقل الاعلام الحربي التابع لحزب الله "تعلن المقاومة اللبنانية (...) بدء تنفيذ عملية +وان عدتم عنا+" مع الجيش السوري ضد تنظيم الدولة الاسلامية في القلمون الغربي وذلك "التزاما منا بالعهد الذي قطعناه لاهلنا بازالة التهديد الارهابي الجاثم على حدود الوطن".

وأفاد الاعلام الحربي عن أن "مجموعات من داعش بدأت بتسليم نفسها للحزب عند معبر الزمراني الذي أصبح تحت السيطرة النارية بشكل كامل.

ويأتي اعلان المعركة ضد تنظيم الدولة الاسلامية بعد نحو عشرين يوما على خروج جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) من جرود بلدة عرسال في اطار اتفاق اجلاء تم التوصل اليه بعد عملية عسكرية لحزب الله.

وخرج بداية الشهر الحالي نحو ثمانية آلاف مقاتل من الجبهة ولاجئ سوري من جرود بلدة عرسال الى منطقة واقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة في سوريا.

ولم يشارك الجيش مباشرة في المعركة ضد جبهة فتح الشام، لكنه كان على تنسيق مع حزب الله. لكن وفي هذه المعركة ضد "داعش" أكد مدير التوجيه في قيادة الجيش عدم وجود تنسيق بين الجيش وبين حزب الله أو القوات السورية.

شهدت بلدة عرسال العام 2014 معارك عنيفة بين الجيش اللبناني ومسلحين تابعين لجبهة النصرة (وقتها) وتنظيم الدولة الاسلامية قدموا من سوريا. وانتهت بعد ايام بإخراج المسلحين من البلدة التي لجأ إليها عدد كبير من المدنيين الهاربين من الحرب في سوريا.

وانكفأ مقاتلو جبهة النصرة حينذاك إلى جرود عرسال فيما سيطر تنظيم الدولة الاسلامية على مناطق واسعة في جرود القاع ورأس بعلبك. واحتجز الطرفان وقتها ثلاثين من العسكريين اللبنانيين.

أفرج عن 16 من هؤلاء العسكريين في سنة 2015 بعد أن أعدمت جبهة النصرة أربعة منهم وتوفي خامس متاثرا باصابته. ولا يزال تسعة عسكريين مخطوفين لدى تنظيم الدولة الاسلامية من دون توافر معلومات عنهم.

وتعود آخر معركة خاضها الجيش اللبناني إلى سنة 2007 عندما واجه على مدى ثلاثة أشهر مقاتلي تنظيم "فتح الإسلام" في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في الشمال. أوقعت المعارك أكثر من 400 قتيل بينهم 168 جنديا و220 إسلاميا متطرفا.

التعليقات 17
Thumb Elemental 09:38 ,2017 آب 19

The only LEGITIMATE military force in Lebanon, we pray for their safety. Destroy these monsters that were created and return home safely to your families once the task is completed.

Thumb ___flamethrower___ 13:37 ,2017 آب 19

The best army ever!

Thumb Mystic 13:42 ,2017 آب 19

Good, Remember the Resistance is close and will jump into the battle if the Army calls for the aid.

Thumb jaafar.ibn.iblees 14:14 ,2017 آب 19

Was the resistance close enough for those two dead shia iranian jihadists in your avatar?

Thumb Mystic 18:18 ,2017 آب 19

Let us not forget that it was you fools that supported ISIS, back when they were called moderate rebels against Assad.

Thumb Elemental 19:35 ,2017 آب 19

You "assume" like an inbred rat. YOU and your regime along with Assad and Obama's administration created them. Such a baby.

Thumb ansarullah 14:27 ,2017 آب 19

ما بدنا جيش بلبنان إلا جيشك يا حسين

Missing humble 17:41 ,2017 آب 19

Resistance? Which Resistance? The one which has destroyed the "living together" and is destroying Lebanon?

Missing humble 17:43 ,2017 آب 19

Or...is it Resistance to cultural progress and modernity?

Thumb justin 21:37 ,2017 آب 19

Army Command: No Coordination with Hizbullah or Syrian Army in Offensive
http://www.naharnet.com/stories/en/234329-army-command-no-coordination-with-hizbullah-or-syrian-army-in-offensive

17:49
علام "حزب الله": الجيش السوري ومقاتلو "حزب الله" يدخلون معبر الزمراني في جرود الجراجير في القلمون الغربي ويصادرون اسلحة لـ"داعش"

Missing humble 22:11 ,2017 آب 19

They (Syria + Ebola) are experts in disinformation. The father of the Butcher (the other criminal) brought to Syria German ex-SS Experts to run all disinformation.

Thumb i.report 22:25 ,2017 آب 19

True fact. Literally 3rd Reich !

Thumb ex-fpm 23:02 ,2017 آب 19

Lebanese army, Hezbollah announce offensives against Islamic State on Syrian border

BEIRUT (Reuters) - The Lebanese army launched an offensive on Saturday against an Islamic State enclave on the northeastern border with Syria, as the Lebanese Shi'ite group Hezbollah announced an assault on the militants from the Syrian side of the frontier.

https://www.yahoo.com/news/lebanese-army-launches-operation-against-islamic-state-032811870.html

Thumb barrymore 23:16 ,2017 آب 19

Glad the army is finally doing something about the border situation. As to the perceived coordination with the iranian terrorist militia and the criminal syrian regime I am sure it is a mere coincidence:)

Thumb popeye 02:22 ,2017 آب 20

yes now only hezbollah will be allowed in and out of the border and will be assisted in waging its wars on arab countries.

Default-user-icon mrvain (ضيف) 04:45 ,2017 آب 20

God bless the lebanese army & resistance, death to all traitors

Thumb janoubi 11:09 ,2017 آب 21

vain traitors like you