شالوم: حزب الله يواصل تعزيز قدراته خرقا لقرار مجلس الامن الدولي 1701

Read this story in English W460

اشار الوزير الاسرائيلي سيلفان شالوم الى ان "لبنان هو البلد الوحيد في العالم حيث تحظى حركة معينة بتمثيل في البرلمان وتملك في الوقت نفسه قدرات عسكرية."

وذكر الوزير الاسرائيلي خلال كلمة القاها في مؤتمر هرتسيليا ان "حزب الله يواصل تعزيز قدراته خرقا لقرار مجلس الامن الدولي 1701".

وحذّر من "العواقب الوخيمة المترتبة على محاولات ايران بسط نفوذها على الدول العربية المعتدلة مثل مصر والاردن والعربية السعودية."

ودعا الوزير الاسرائيلي الى "بذل كل جهد مستطاع للتصدي لهذه المحاولات موجها نداء خاصا الى الدول الاوروبية لتعمل على تقوية الدول المعتدلة في المنطقة".

ورأى ان "ايران تحاول السيطرة على حقول النفط في المنطقة الامر الذي سيمكّنها من مواصلة تطوير برنامجها النووي".

وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي المنتهية ولايته غابي أشكنازي اشار الى أن "التطورات الاخيرة في الشرق الاوسط تدل على ازدياد قوة المعسكر الراديكالي على حساب المعسكر المعتدل في القيادة العربية التقليدية".

وأكد اشكنازي في سياق كلمة القاها مساء الإثنين أمام مؤتمر هرتسيليا أن "العلاقة بين الجهات المتطرفة في المنطقة تلزم جيش الدفاع بان يكون جاهزا لخوض مواجهة على اكثر من جبهة مشيرا الى ان الحرب في هذا العصر تختلف من نواحي عديدة عن الحروب السابقة".

وأضاف رئيس الاركان الاسرائيلي أن "منظمة حزب الله وحركة حماس قد ادركتا ان خوض مواجهة مع اسرائيل في ميادين القتال التقليدية من شأنه ان يقضي عليهما ولذلك قررتا التمركز في محيط المدن واستخدام الاسلحة انطلاقا منها".

وأشار إلى أنه "لا يستخف بحزب الله وحماس ولكنهما غير قادرتين على احتلال النقب او الجليل".

وتطرق إلى عدم تمكن اسرائيل من التكهن بحدوث الاضطرابات في مصر قائلا:"رئيس أركان الجيش المصري لم يكن هو الاخر على علم مسبق بهذا الأحداث".

وفيما يتعلق بالاحداث المتعلقة بتعيين خلف له قال اشكنازي أن جيش الدفاع اقوى من كل هذه التطورات وهو اليوم جيش رادع ونوعي وحازم.

التعليقات 0