في مانيلا أو في كالينينغراد...ولد الطفل الذي رفع عدد سكان العالم إلى 7 مليارات نسمة

Read this story in English W460

في مانيلا أم في كالينينغراد؟ فتاة أم صبي؟ بلدان عدة اعتبرت الاثنين انها البلد الذي استقبل الطفل الذي يمثل رمزيا وصول عدد سكان العالم إلى سبعة مليارات نسمة، وهي مناسبة تشكل فرصة للأمم المتحدة لتسليط الضوء على التحديات التي يطرحها النمو السكاني.

وكان العالم تخطى عتبة الستة مليارات نسمة سنة 1999 واختارت الأمم المتحدة آنذاك الطفل عدنان نيفيتش المولود في ساراييفو ممثلا رمزيا لوصول عدد سكان العالم إلى هذا الرقم. وامتنعت الأمم المتحدة هذه المرة عن تحديد "فائز" مسبقا فتهافتت بلدان عدة للاعلان عن أن سعيد الحظ ولد على أراضيها.

ولكن الفيليبين كانت السباقة فاستقبلت الطفلة دانيكا ماي كاماتشو (الصورة) التي ولدت الأحد قبل دقيقتين من حلول منتصف الليل في أحد اكثر بلدان العالم فقرا وبلغ وزنها 2,5 كيلوغراما. وقد هنأ ممثلون عن الأمم المتحدة والديها فلورانتي كاماتشو وكاميل دالورا، حاملين معهم قالب حلوى خصيصا لهذه المناسبة.

وأمام حشد من الصحافيين، قالت الأم في غرفة التوليد في مستشفى خوسيه فابيلا ميموريال هوسبيتال وهو مستشفى عام في العاصمة الفيليبنية "إنها جميلة جدا. لا يسعني أن أصدق أنها رفعت عدد سكان العالم إلى سبعة مليارات نسمة".

وبحسب صندوق الأمم المتحدة للسكان، فإن الفيليبين تحتل المرتبة الثانية عشرة من حيث عدد السكان بين دول العالم وتضم 94,9 مليون نسمة، 54% منهم هم دون الخامسة والعشرين.

ولكن الهند التي تضم 1,24 مليار نسمة والتي يتوقع أن تصبح بحلول العام 2025 البلد الأكثر تعدادا للسكان متقدمة على الصين، مع 1,5 مليار نسمة، أعلنت من جهتها عن ولادة نرجس على أراضيها.

وولدت نرجس عند الساعة 07,20 بالتوقيت المحلي (01,50 بتوقيت غرينتش) من أم في الثالثة والعشرين وأب في الخامسة والعشرين في قرية مال في ولاية أوتار برادش.

وتتنافس على اللقب أيضا منطقتان روسيتان هما كامتشاتكا في اقصى الشرق وكالينينغراد في الغرب.

وكانت كامتشاتكا وهي شبه جزيرة معزولة وقليلة السكان تقع على ضفاف المحيط الهادئ السباقة في الإعلان عن ولادة مرشحها الرسمي الاثنين في الدقيقة 19 بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي (الأحد عند الساعة 16,19 بتوقيت غرينتش) وهو طفل يدعى ألكسندر.

وقال المسؤول عن المنطقة في بيان "كما تعرفون، بلدنا يبدأ بكامتشاتكا ولذلك نعتبر أن المولود الجديد من كامتشاتكا هو أول طفل يولد في روسيا في اليوم الذي يصل عدد سكان العالم فيه إلى سبعة مليارات نسمة".

ولكن كالينينغراد الواقعة بين بولندا وليتوانيا على بعد 7400 كيلومتر غرب كامتشاتكا لديها مرشح أيضا هو بيوتر نيكولاييف الذي ولد الاثنين في الدقيقة الثانية بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي (الأحد عند الساعة 21,02 بتوقيت غرينتش) وبلغ وزنه 3,6 كيلوغرامات.

وفي هذا السياق، أعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي سيعقد مؤتمرا صحافيا في هذه المناسبة، أن وصول عدد سكان العالم إلى سبعة مليارات نسمة هو أمر لا يستهان به.

وقال في مدرسة في نيويورك الأسبوع الماضي "ليست المسألة مسألة أرقام فحسب. سبعة مليارات شخص يحتاجون إلى الغذاء والطاقة وإلى خدمات جيدة في مجالي العمل والتعليم وإلى حقوق وحريات، حرية الرأي وحرية تربية أولادهم بسلام وأمان".

وبحسب برنامج الأمم المتحدة للسكان، ستجد الحكومات في البلدان الأكثر فقرا صعوبة في توفير فرص عمل للعدد الهائل من الشبان الذين سيدخلون سوق العمل، أضف إلى ذلك الاحترار المناخي والجفاف وانتشار الحواضر المتسارع.

ومع ولادة طفلين كل ثانية، يتوقع صندوق الأمم المتحدة للسكان أن يستمر النمو الديموغرافي ليصل عدد سكان العالم إلى 9,3 مليارات في العام 2050 وإلى أكثر من عشرة مليارات بحلول نهاية القرن الحالي.

ويسجل أكبر ارتفاع في عدد السكان في افريقيا التي تخطت المليار نسمة سنة 2009 ويتوقع أن تتخطى المليارين بحلول العام 2044.

التعليقات 0